مواضيع ذات صلة

 

إزالة الغبار العالق على سنسور الكاميرا

إزالة الغبار من على الصور

يمكن معالجة الغبار بواسطة بعض البرمجيات الخاصة بمعالجة الصور من ملفات بنسق RAW حيث يمكن رسم خارطة للغبار Dust reference وإجراء المعالجة الآلية لكل الصور بواسطة برامج توردها الشركة المنتجة للكاميرا مثل Nikon Capture Capture NX

إلا أن وجود هذه الخاصية لا يعني أنه يجب ألا نقوم بتنظيف وإزالة الغبار العالق بسنسور الكاميرا. تعمل هذه الخاصية بنفس طريقة علمية النسخ Cloning بحيث يتم نسخ كل بيكسل مغطى بالغبار من البيكسل المجاور الغير مغطى بالغبار Copying neighboring data لكن بشكل آلي بواسطة البرنامج، وذلك بعد أن يتم تحديد نقاط الغبار وتعليمها لمرة واحدة فقط. كما أن بعض الكاميرات الحديثة تزود بخاصة تعليم النقاط ومعالجة هذه النقاط داخل الكاميرا وحفظ نسختين من الصور واحدة معالجة والأخرى بدون معالجة.

ملحق Adobe Camera RAW

مزود بأداة النسخ Cloning لمعالجة البقع السوداء على الصور والتي تظهر نتيجة الغبار المتراكم على سنسور الكاميرا. وفي هذا الملحق البرنامج تعالج البقع السوداء في صورة واحدة فقط ومن ثم يمكن تطبيق هذه المعالجة على كل الصور أو على البعض منها، ويفضل إلقاء نظرة على كل صورة على حدة قبل اعتماد المعالجة النهائية ذلك أن النسخ قد يكون في بعض الأحيان لأجزاء قد تشوه من تفاصيل الصورة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر