مواضيع ذات صلة

إزالة الغبار العالق على سنسور الكاميرا

تنظيف سنسور الكاميرا بشكل يدوي

cl1 cl2 cl3 cl4

Cleaning your sensor يمكن تنظيف سنسور الكاميرا من الغبار ولكن بعناية وحذر شديد، ويجب أن تترك هذه المهمة للفني المختص في الشركة الموردة للكاميرا أو للفني المختص، وذلك كي لا يصاب سنسور  الكاميرا بالتلف وتتلف الكاميرا.

توجد صعوبة كبيرة أو استحالة في تنظيف السنسور في الكاميرا التي لا يمكن تبديل عدساتها، لكن من النادر تلوث الشرائح الحساسة للضوء في هذا النوع من الكاميرات

لتنظيف سنسور الكاميرا بشكل يدوي يجب في البداية إزالة عدسة الكاميرا وفتح غالق الكاميرا ورفع المرآة كي يظهر سنسور الكاميرا وهذا العمل يتم من خلال أمر خاص موجود في الكاميرا وتتطلب العملية أن تكون بطارية الكاميرا كاملة الشحنة، بالإضافة إلى الحرص الشديد في التنظيف
يمكن رفع المرآة باستخدام الأمر Mirror lock-up أوlock mirror up for cleaning من قائمة الضبط في الكاميرا ومن ثم بالضغط على زر تحرير الغالق (التقاط الصور) يتم فتح غالق الكاميرا ورفع المرآة استعداداَ لبدء عملية التنظيف.
هنالك كثير من المواقع على شبكة الإنترنت تذكر تفاصيل عن كيفية تنظيف سنسور الكاميرا والأدوات والمحاليل المستخدمة وهذه المواقع مدعمة بالفيديو والرسوم التوضيحية والصور.
أنا أحذر وبشدة من محاولة تنظيف سنسور الكاميرا بشكل شخصي نظراً لصعوبة الأمر وحساسيته ونظراً لأن غالبية عمليات التنظيف التي تتم بشكل شخصي تترك من الغبار على سنسور الكاميرا أكثر مما تزيل. ويفضل الحرص على نظافة السنسور أو محاولات تنظيفه بشكل يدوي بدون استخدام أي سائل عن طريق استخدام الحقنة المخصصة للنفخ لنفخ الهواء على سنسور الكاميرا لإزالة ما تيسر من الغبار وهذه العملية فاعلة في إزالة نسبة كبيرة من الغبار
إذا قارنا هذا العيب مع الكاميرات العادية والفيلم لهانت المشكلة، فالفيلم حساس جداً للغبار والخدوش، وقد يخدش دون أي سبب أو في أثناء عملية التظهير من قبل أسطوانات جهاز التحميض، أو من قبل الفني الذي يقوم بالعملية.
هذا بالإضافة لظهور بعض البقع من البصمات أو من بقايا الأملاح الموجودة في الماء المستعمل في غسيل الفيلم، وكل ذلك يضاف إلى تراكم الغبار بسبب سوء ظروف الحفظ.

رفع المرآة رفع المرآة

توجد صعوبة كبيرة أو استحالة في تنظيف السنسور في الكاميرا التي لا يمكن تبديل عدساتها، لكن من النادر تلوث السنسور في هذا النوع من الكاميرات أو بمعنى أخر يتطلب الأمر وقتاً أطول بكثير كي يستقر الغبار على سنسور هذه الفئة من الكاميرات. قمت بإرسال الكاميرا لتنظيفها عند الفني المختص لتنظيف السنسور وذلك بعد أن قمت بعدة محاولات فاشلة لتنظيف سنسور الكاميرا.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع



موقع عمر