سنسور الكاميرا

الشريحة الحساسة CCD

CCD Image Sensor
شريحة الخلايا الحساسة CCD -Charged Couple Device، وتترجم إلى العربي بشكل حرفي، فالبعض يدعوها أداة الشحن المزدوج، أو الخلايا القابلة للشحن المزدوج أو Image sensor -Digital sensor. اخترع خلايا CCD المخترعان جورج سميث و ويلارد بويل George Smith وWillard Boyle أثناء تطوير نوع جديد من ذاكرة أشباه الموصلات لأجهزة الكمبيوتر في أكتوبر تشرين الأول عام، 1969، بعد هذا التاريخ بدأ استعمال هذه الشرائح في كاميرات الفيديو وكاميرات التلفزيون وكل أنواع كاميرات الفيديو والكاميرات الرقمية.

مخترع الكاميرا الرقمية

George Smith and Willard Boyle          مخترع الكاميرا الرقمية Steven J Sasson

  • مهمة الخلية الحساسة للضوء الواحدة من خلايا CCD أو الصمام الضوئي Photodiode تحويل طاقة الضوء Photons الساقط عليها إلى شحنة كهربائية Electrical Charge وتتناسب قوة الشحنة الكهربائية الناتجة مع قوة الضوء الساقط.
  • يدعى Photodiode بالبيكسل Pixel، وهو يمثل أصغر عنصر في الصورة Picture Element.
  • يمكن للكاميرا الرقمية أن تلتقط صوراً بالألوان أو بالأسود والأبيض، أو تغير درجة حساسية الكاميرا للضوء ISO من دون الحاجة لاستبدال الفيلم. التبديل بين الملون أو اللونين الأسود والأبيض ممكن عبر تغيير في وضعية التصوير بواسطة مفتاح خاص في الكاميرا، وذلك بالاعتماد على المعلومات التي تظهر على الشاشة الرقمية LCD ، والتي تشير إلى نوعية التبديل الحاصلة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر