بيانات الصورة META DATA

طرق كتابة وإدراج وتعديل معلومات IPTC

  1. بواسطة الكاميرا، بعض الكاميرات الاحترافية تزود بإمكانية تحميل عدة ملفات كتابية تحمل معلومات IPTC عن الصورة والمصور إضافة إلى تنويه بحقوق الملكية التداول، عناوين المصور، أرقام هاتفه، عنوانه البريدي ومكان التصوير.
  2. بواسطة برامج خاصة لإدارة هذا النوع من الملفات وبرامج إدارة واستعراض الصور.
  3. بواسطة برنامج خاص بالشركة المصنعة للكاميرا (بسعر إضافي أو مجاني).
  4. عبر برامج معالجة الصور مثل عدد من برامج شركة أدوبي ومنها برنامج Photoshop وذلك من الأمر File - File Info ويحفظ في ملف من نسق XMP

تظهر معلومات IPTC - XMP على شكل شاشة حوارية فيها مجموعة من العناوين الأساسية التي تندرج تحتها مجموعة من الخانات ولكل خانة عنوان وفراغ بجانبه، يمكن ملؤه بالمعلومات التي يجب إضافتها عبر كتابتها، أو عبر تحميل تلك البيانات المحفوظة والمعدة سلفاً من ملف خاص محفوظ على جهاز الكومبيوتر.

مع كل تطوير أو إصدار جديد للبرنامج الملحق ببرنامج الفوتوشوب والمستخدم في إضافة وتعديل بيانات IPTC \ Metadata المسمى XMP تضاف عناوين أخرى وخانات أخرى تسمح بمزيد التفصيل في الأرشفة والتوثيق. يمكن حفظ معلومات IPTC في ملفات خاصة، وخاصة مع برنامج Adobe Photoshop في ملف من نسق خاص للجوء إليها وقت الحاجة وإضافتها للصور الجديدة بعد تعديل بعض العناوين أو دون تعديل حسب الحاجة.
يعتبر البرنامج الملحق ببرنامج Adobe Photoshop CS والمسمى Adobe Bridge أحد أهم البرامج المستخدمة في إضافة المعلومات أو تغييرها بشكل جماعي وبسرعة مذهلة، وذلك بالاستعانة بالملفات المحفوظة سابقاً من نسق XMP.

في الروابط التالية شرح مفصل عن طريقة ادخال البينات في الخانات المختلفة

  1. Description
  2. IPTC Content
  3. IPTC Image
  4. IPTC STATUS
  5. CATEGORY
  6. IPTC Contact

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر