بيانات الصورة META DATA

بيانات الكاميرا Exit Data

عبارة عن بيانات تضاف بشكل تلقائي للصورة أثناء التصوير، وتقرأ بواسطة برامج خاصة أو من خلال برامج استعراض الصور. تدعى هذه البيانات ببيانات Exit، الكلمة اختصار لعبارة (Exchangeable Image File) وقد طورت هذا النوع من الملفات شركة

JEIDA) Japan Electronic Industry Development Association)

وتم طرحه في أكتوبر 1995، ومن ثم تم تطوير هذا النوع من الملفات القابلة لحمل المعلومات لتطرح الشركة الإصدار 2.0، وفي عام 1998 طرح الإصدار رقم 2.1، وطرح الإصدار 2.2 في عام 2002، وهذا النوع من الملفات مخصص لكافة أنواع الكاميرات الرقمية، وهو عبارة عن معلومات تقوم الكاميرا بإدراجها بشكل آلي في الخانة المخصصة للمعلومات الخاصة بالصورة الرقمية وهذه المعلومات على الأغلب تتعلق بالتالي:

  • معلومات عن الكاميرا والشركة المصنعة، والرقم المتسلسل للكاميرا التي التقطت الصورة، واسم نموذج الكاميرا وتاريخ تصنيعه.
  • معلومات عن وضعيات الضبط الخاصة بالتصوير، مثل سرعة الغالق، فتحة العدسة، وقت التصوير، نوع العدسة المستعملة، رقم الطول البؤري للعدسة، الفلاش ووضعياته، ومعلومات أخرى تتعلق كلها بوضعيات التصوير ومميزات الصورة. وتستخدم هذه البيانات في معالجة الصورة مع برامج معالجة الصور مثل البيانات المتعلقة بنوعية العدسة، وفي طباعة الصور لتوفير معلومات للطابعة عن نوعية الألوان وتحسين جودة الطباعة.
  • معلومات عن تاريخ التقاط الصورة وساعة الالتقاط.
  • معلومات عن موقع التصوير، حيث يمكن أن تدرج تلك المعلومات بعد وصل جهاز تحديد الموقع GPS بالكاميرا، هذه الخاصية موجودة في بعض الكاميرات فقط.
  • ملاحظات خاصة يمكن للمصور إدراجها User comment.

يمكن إضافة معلومات EXIF إلى ثلاث أنواع من أنساق الملفات فقط وهي على العموم نفس الأنساق التي تقوم معظم الكاميرات بحفظ الصور بها وهي TIFF.- JPGE. - RAW.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع



موقع عمر