تشكيل الصور الرقمية

زيادة دقة الكثافة النقطية في الكاميرات وأجهزة السكانر

Interpolated Number of Sensor Pixels من المهم التفريق بين الكثافة النقطية الحقيقة للصورة وهي التي تلتقطها خلايا سنسور الكاميرا الفعلية وبين رقم الكثافة النقطية المعلن مع الأجهزة وخاصة أجهزة مسح الصور والوثائق، فبعض الأجهزة والكاميرات تذكر رقماً للكثافة النقطية يختلف كثيرا عن قدرة الكاميرا أو جهاز المسح، كمثال على ذلك نقرأ التالي على أحد الأجهزة:

Max Resolution 12MP Optical 6MP

بعملية حسابية نجد حجم الاختلاف بين المدخلات والمخرجات، أي أن الكثافة النقطية الحقيقة للكاميرا هي 6 ميغا بيكسل ولكنها تحفظ الصورة بملف من 12 ميغا بيكسل.

وحجم الملف الناتج ذو كثافة نقطية غير حقيقة وتختلف عن الكثافة النقطية الحقيقية التي التقطت فيها الصورة وعدد النقاط الناتج في الصورة النهائية يعادل ضعف عدد النقاط أو البيكسل Pixel في الصورة الأصلية، والتي هي في الواقع تعكس المقدرة الفعلية للكاميرا من ناحية الكثافة النقطية. بعض الكاميرات مزودة بسنسور كاميرا ذو كثافة نقطية أقل من الكثافة المعلن عنها.

على سبيل المثال:

 يمكننا أن نجد كاميرا بقياس 6 Megapixel يمكنها أن تنتج صور بقياس 12 Megapixel، وعلى الرغم من أننا يمكننا الوصول إلى نتائج مشابهة عن طريق برامج معالجة وتحسين الصور إلا أن هذه الطريقة تعطي نتائج أفضل بكثير.

يعود السبب إلى أن عملية زيادة النقاط تتم قبل عملية حفظ الصور وخاصة إذا كانت من نسق JPEG، ففي هذه العملية يتم زيادة النقاط قبل حفظ الصور في هذا النسق المُفقد للألوان والتفاصيل أثناء عملية الضغط، أما إذا تمت العملية بعد حفظ الصور فإنها سوف تتم على ملف قد فقد بعض من تفاصيله بسبب عملية ضغط الصورة، لذا فإنها سوف لن تكون بدقة العملية السابقة .

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر