تشكيل الصور الرقمية

مخطط النقاط في الصورة الرقمية

بات من المعروف أن الصورة الرقمية مكونة من ملايين النقاط الملونة وهي التي تدعى أيضاً البيكسلات والتي يساوي عددها الكلي عدد البيكسلات المكونة لسنسور الكاميرا والتي تقدر بالميغابيكسل ولكن كيف تحفظ هذه البيكسلات وكيف تحفظ كصورة بعد التقاطها من سنسور الكاميرا؟

يعتبر Bitmap أو ما يعني بالترجمة الحرفية خارطة البت، طريقة لتمثيل تكون الصورة أو تشكيل الصورة الرقمية على أجهزة العرض وشاشات الكاميرا والكومبيوتر، وملفات حفظ الصور، حيث تشير إلى أمكنة تواضع البيكسل المختلفة في الصورة المكونة من بعدين أساسين طول وعرض الصورة X Coordinate، Y Coordinate.

تدعى مصفوفة البيكسل التي تشكل خطوط الصورة. Horizontal axis or Row. يتكون ملف الصور الرقمية من أرقام تعبر هذه الأرقام عن قيم ومعادلات رياضية تعبر عن معلومات الصورة الرقمية المكونة من بعدين اثنين الطول والعرض، وتحفظ الصور في ملف من أنساق مختلفة مخصصة للصور مثل TIFF، JPGE، RAW، DNG، BMP، حيث يقوم كل نسق بحفظ الصور من خلال حفظ خارطة تلك الأرقام وفق ترتيبها الهندسي(الديكارتي). تحفظ الصور على وسائط التخزين المصممة لحفظ الصور.

الصور الرقمية عبارة عن تمثيل رقمي بياني لشكل ثنائي الأبعاد يشكل صورة تحمل مجموعة من القيم الرقمية، تدعى عناصر الصورة أو البيكسل. تظهر النقاط المكونة للصورة على شاشة الكومبيوتر على هيئة مربعات صغيرة تدعى Pixel بينما تتحول تلك المربعات إلى نقاط عند طباعة الصورة.

البيانات التي تخرج من سنسور الكاميرا بعد التقاط الصورة عبارة عن قيم كهربائية تعبر عن قيمة الضوء المنعكس عن الموضوع الملتقط من قبل سنسور الكاميرا ويجب تحويل هذه القيم الكهربائية إلى قيم رقمية كي يتم حفظها والتعامل معها في جهاز الكومبيوتر، عملية التحويل تتم عن طريق معالج خاص في الكاميرا يدعى المحول من تناظري إلى رقمي ADC مهمته تحويل القيم التناظرية الضوئية الملتقطة إلى قيم رقمية.

النتيجة قيم رقمية مكونة من 0-1. وهذه الأرقام تمثل القيمة اللونية والضوئية الناتجة من كل خلية (بيكسل) من ملايين الخلايا المكونة لسنسور الكاميرا، كل قيمة رقمية لكل خلية تترجم فيما بعد إلى نقطة ضوئية ملونة تدعى البيكسل Pixel (وهو أصغر وحدة من مكونات الصورة وشاشة الكومبيوتر).

يتم تخيل تحويل الصور الرقمية بشكل أفضل من خلال تخيل مخطط يمثل الإحداثيات الخاصة بكل بيكسل من بيكسلات الصورة، ويحمل المخطط أيضا المعلومات المتعلقة باللون والإضاءة الخاصة بكل بيكسل وهي معلومات رقمية تعبر عن ثلاث قيم لكل لون من ألوان الصورة الرئيسية الأحمر الأخضر والأزرق RGB، ومن ثم معلومات عن البيكسل المحاذي له والذي يليه وهكذا حتى يشمل المخطط مكان

يحدد ملف الصور الرقمية بداية عدد البيكسل في ضلعي الصورة الطول والعرض، هذا العدد سوف يتبعه تحديد عدد الصفوف والأعمدة المكونة من البيكسل، وتحدد مساحة الصورة بعدد البيكسل في طول وعرض الصورة مثل600x800 بيكسل أو 3000x400 بيكسل، وإذا قيل أن الصورة تتكون من 300x400 بيكسل فهذا يعني وجود 3000 صف و4500 عمود من البيكسل، بالتالي فسوف تكون مساحة الصورة هي حاصل ضرب الطول في العرض أي 13.500.000 بيكسل، وهذا يعني أن الصورة مكونة من 13.5 ميغا بيكسل حيث يشكل كل 1مليون بيكسل ما يسمى بالميغا بيكسل Megapixel. يحمل كل بيكسل نفس القياس حيث أن البيكسل يمثل لون فقط على شبكة البيكسل المكونة للصورة، وموقعه يحدد بتقاطع شبكة البيكسل العرضية مع الطولية. إذن الصورة الرقمية تحفظ كمعلومات تشرح سلسلة من البيانات التي تعبر عن القيم اللونية لكل بيكسل وكذلك خارطة بمواقع ملايين البيكسلات على الرغم من تكون الصورة من مجموعة من البيكسل الذي يظهر على شاشة الكومبيوتر على شكل مربع بينما يظهر على الصور المطبوعة على شكل نقطة مستديرة فإن العين لا تلاحظ أن الصورة مكونة من تلك النقاط بسبب كثرة عددها وتقاربها من بعضها البعض وتلاحظ العين الصور وكأن مساحات متصلة من ملايين الدرجات اللونية.

عند إعادة تشكيل الصورة بشكل رقمي على شاشة الكومبيوتر عن طريق فتح ملف الصورة في برامج استعراض أو معالجة الصور، يعاد رسم هذه الخريطة ضمن نفس العلاقة التي تربط كل نقطة مع اللون مع الإحداثيات مع نفس المعلومات في النقطة التي تحاذيها، وهكذا لتتشكل الصورة، وتعرض هذه الأرقام المكونة أصلاً من نقاط بشكل نقاط ملونة أو مربعات صغيرة على شاشة الكومبيوتر، يوزع جهاز الكومبيوتر النقاط الملونة حسب عددها وحسب توزع الألوان الملتقطة ويقسم النقاط حسب عددها في الطول والعرض على الشاشة. تدعى هذه الطريقة مخطط النقاط في الصورة الرقمية Bit Mapping - Bit Maps.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر