الكثافة النقطية Resolution

قياس البيكسل

Pixel Pitch بسبب تفاوت قياسات شرائح سنسور الكاميرا نجد عدد كبير من الكاميرات بأحجام مختلفة، ولكنها متساوية في عدد البيكسل، ولكن التساوي في عدد البيكسل لا يعني بالضرورة التساوي في قياس البيكسل Pixel الواحد وكذلك قياس شريحة السنسور التي تتضمن خلايا البيكسل الحساس للضوء وهو ما يسمى أيضاً Photodiode .

 بالطبع فإن القياس الأكبر سوف يعني سنسور كاميرا أكبر وسوف يكون قياس البيكسل أكبر، ومن الضرورة بمكان وضع قياس البيكسل بعين الاعتبار والمثال التالي يوضح السبب:

المعروف أنه إذا وضعنا وعاءين أحدهما كبير والآخر صغير تحت المطر فإن الوعاء الأكبر سوف يجمع كمية أكبر من الماء، نفس الموضوع ينطبق على البيكسل وهو الخلية الحساسة للضوء، فالخلية الصغيرة المساحة سوف تجمع أقل عدد أقل من الفوتونات التي تسقط عليها، بينما الخلية الكبيرة المساحة تجمع عدد أكبر من الفوتونات Photon بالطبع هذا ما ينتج عنه:

  1. زيادة حساسية الخلية الأكبر حجما للفوتونات الضوئية نظراً لتلقيها عدد أكبر من الفوتونات الضوئية نسبة للصغرى وبالتالي زيادة حساسية سنسور الكاميرا للضوء، بما يعني ذلك من أهمية للمصور الفوتوغرافي .
  2. يتفرع عن زيادة الحساسية تغيرات في المجال الديناميكي، حيث تتميز الخلية الأكبر بقدرتها على إنتاج مجال ديناميكي أكبر Dynamic Range .
  3. اختلاف نسب التشويش اللوني الناجم عن العمل الإلكتروني في الخلايا ذات نفسها، فكلما كبرت الخلية ارتفعت قدرة المُصنع على عزلها عن باقي الخلايا، بحيث تنخفض نسبة تشويش الخلايا إلكترونياً على بعضها البعض، يظهر أثر التشويش الإلكتروني على الصور على شكل نقاط لونية شاذة أو حبيبات لونية مختلفة اللون
  4. الكاميرا المزودة بشريحة خلايا إلكترونية حساسة للضوء (سنسور الكاميرا) ذات القياس الأكبر هي الأفضل ونتائجها أفضل
  5. الكاميرات الرقمية DSLR التي تزود بشرائح حساسة للضوء قياس 1:1 تعتبر الأفضل بين الكاميرات الرقمية من فئة الكاميرات المخصصة للهواة ومحترفي التصوير الصحفي وتصوير البراري.

يقاس البيكسل الخاص بالكاميرات الرقمية بالميكرون .هنالك عدة أنواع من البيكسل فهنالك ما هو خاص بشاشة الكمبيوتر وأخر خاص بالطباعة والذي يقاس بعدد النقاط في الإنش.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر