لماذا نفضل الكاميرات كاملة الإطار 35 ملم

العدسات وقياس سنسور الكاميرا

هنالك علاقة أخرى تجمع ما بين قياس الفيلم وبين قياس العدسة المستخدمة مع الكاميرا والتي يزيد حجمها أو طولها البؤري ابتداءً من نقطة العلام الرئيسة أي العدسة القياسية للكاميرا بشكل يتناسب تماماً مع قياس قطر الفيلم.

يختلف الطول البؤري في العدسات المخصصة للكاميرات التي تستخدم السنسور كامل الإطار Full frame sensors عن الطول البؤري للعدسات المخصصة للكاميرات ذات السنسور الأصغر مثل سنسور APS-C -APS-H، وبالتالي توفر العدسات المخصصة لكاميرات السنسور كامل الإطار مميزات إضافية ذات أثر سلبي أو إيجابي حسب موضع الاستخدام ومتطلبات المصور ونوعية التصوير.

الطول البؤري

العلاقة بين الطول البؤري وسنسور الكاميرا وهو مكان سقوط الأشعة الضوئية القادمة من الموضوع لتشكل صورة معكوسة

الطول البؤري

شكل يوضح الطول البؤري للعدسة

  • عندما نقول السنسور كامل الإطار Full frame sensors، فهذا يعني أن قياس السنسور يساوي 24x 36ملم، وهو يساوي قياس الفيلم 135 ملم، ويقال له أيضا 1: 1، ويرمز للعدسات المستخدمة مع هذه الكاميرات Nikon FX lens، Canon Sigma DG Lens.
  • عندما نقول السنسور ذو الإطار المقطوع أو الإطار المجتزأ Cropped sensor، أو سنسور من قياس APS-C، فهذا يعني سنسور بقياسات عدة متقاربة جداً تتراوح بين 20.7 × 13.8 ملم و23.7x15.8 ملم، وتدعى الكاميرا التي تستخدم هذا النوع من السنسور Small format DSLRs، ويرمز للعدسات المستخدمة مع هذه الكاميرات Nikon DX lens، Canon، Sigma DC Lens، وعندما نقول السنسور ذو الإطار المقطوع من قياس APS-H، فهذا يعني سنسور بقياس 28.7x19.1 ملم.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر