وسائط التخزين والنسخ الاحتياطي

ملاحظات حول حرق الأقراص الضوئية

تسجيل القرص على عدة مراحل

Multi-session يمكن تسجيل الصور على عدة مراحل بحيث يمكن تسجيل الصور الملتقطة اليوم والتي تبلغ 200 MB على جزء من القرص ومن ثم العودة لتسجيل الصور الملتقطة بعد غد 300 MB على جزء أخر وهكذا حتى يمتلئ القرص ب 700 MB من البيانات والصور.

هذه الطريقة في تسجيل البيانات قد لا تكون أمنه في بعض الظروف وخاصة حين يتم تسجيل البيانات على أكثر من جهاز CD-Writer وباستعمال برامج تسجيل مختلفة Burning software، مما قد يتسبب بفقدان الصور أو البيانات التي تم تسجيلها في الجلسات السابقة.

إغلاق وإنهاء تسجيل القرص

Close the disk كما انه من الممكن تسجيل كل القرص بكامل سعته في جلسة واحدة وإنهاء عملية التسجيل بحيث يستحيل التسجيل في جلسة أخرى.

أو إمكانية إضافة أي بيانات أخرى، وفي هذه الطريقة يمكن تجنب الكثير من أخطاء حرق أو تسجيل الأقراص الضوئية الشائعة جدا وخصوصاً إذا كنت تعمل على برنامج أو تطبيق أخر أثناء عمليه حرق الأقراص، الأخطاء قد لا تظهر أثناء الفحص السريع للقرص وقد تكون في بعض الملفات التي تصعب قراءتها مما يؤدي لفقدانها.

التأكد من صحة التسجيل

Verification في بعض الأوقات لا تتم عملية التسجيل بنجاح كامل وقد تكون هنالك ملفات معطوبة أو لم تسجل بدقة وذلك لأسباب عدة قد تعود لتلف في القرص المدمج أو قيام المستخدم أو جهاز الكومبيوتر بعملية تعارض عملية التسجيل، مما يتسبب بصعوبة بالغة أو عدم إمكانية قراءة القرص بشكل كامل.

سرعة تسجيل البيانات

تقاس سرعة تسجيل البيانات على الأقراص لمدمجة CD ب X وتبلغ X الواحدة القياسية 150 KB من البيانات في الثانية الواحدة ويرمز لها ب X، أما مع أقراص DVD فان سرعة X تساوي 1.385 KB/s، فسرعة التسجيل على DVD-writer أبطأ من مثيلتها على الأقراص المدمجة CD.

يجب التأكد من أن تسجيل القرص قد تم بنجاح وذلك من خلال تفعيل ميزة Verification والتي من المفترض احتواء برنامج تسجيل الأقراص عليها. هذه الميزة تتطلب وقتا طويلاً ومزيداً من الصبر وخاصة مع أقراص DVD، ذلك أن البرنامج يقوم بالتأكد من خلال مقارنة البيانات على الأسطوانة الصلبة مع تلك التي على CD/DVD

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر