سنسور الكاميرا

عامل القطع Crop factor

يستخدم لقياس قيمة نسبة القطع في السنسور إلى سنسور الإطار الكامل 1:1.

التنوع الكبير في قياسات سنسور الكاميرا يؤدي إلى الاختلاف الكبير في أحجام الكاميرات يتراوح ما بين الكاميرا الدقيقة جداً والتي يمكن وضعها في الهاتف المحمول أو الساعة أو القلم أو حتى ضمن بطاقة التعريف الشخصية إلى الكاميرا المدمجة والكاميرات الأكبر حجماً مثل الكاميرات العاكسة SLR وحتى الكاميرات الأكبر حجماً مثل كاميرات المشهد.

هذه الاختلافات تتطلب استخدام عدسات مختلفة الأطوال البؤرية تتناسب مع طول قطر سنسور الكاميرا، ففي كاميرا الهاتف المحمول يمكن استخدام عدسات صغيرة جداً من غير الممكن استخدامها مع الكاميرات الأكبر حجماً.

بالتالي لمعرفة الطول البؤري المناسب لكل سنسور من القياسات المختلفة يجب وضع نقطة علام رئيسية مثل حجم سنسور قياسي يكون بداية مرجع القياس الرئيسي، وقد اختير سنسور الإطار الكامل كمرجع رئيسي للقياس عليه وكذلك العدسة القياسية التي يتناسب طولها البؤري مع هذا السنسور كعدسة قياسية ونقطة قياس رئيسية أيضاً. وهذا ما يقودنا إلى أنه من الضروري معرفة نسبة الفارق في القياس بين السنسور الكامل الإطار وبين السنسور المفترض معرفة الطول البؤري للعدسة القياسية له، وهذا الفارق في القياس بين السنسور كامل الإطار والسنسور الأخر يدعى بعامل القطع

مع كاميرات كانون التي تستخدم سنسور APS-C غالباً ما يساوي عامل القطع Crop factor 1.6 بينما عامل القطع بالنسبة لكاميرات Nikon يساوي 1.52، ويطلق أيضاً على عامل القطع عامل المضاعفة Multiplier factor وهو يساعد في معرفة الطول البؤري المكافئ للعدسة المستخدمة مع كاميرا الإطار الكامل 1:1. عندما تقوم بضرب عامل القطع بالطول البؤري للعدسة المستخدمة والمخصصة أساساً للاستخدام مع سنسور الإطار الكامل، تكون النتيجة قياس الطول البؤري المكافئ لقياس السنسور المقطوع.

مثال:

عدسة 100 ملم مخصصة لكاميرا الإطار الكامل عندما تستخدم مع كاميرا Nikon وسنسور APS-C، نقوم بضرب عامل القطع الخاص ب Nikon وهو 1.52 بطول العدسة البؤري 152=100x1.52 أي أن الطول البؤري سوف يصبح 152 ملم عند استخدام العدسة مع كاميرا Nikon تستخدم سنسور APS-C وهكذا ستصبح العدسة ذات قوة تقريب أكبر. بينما مع كاميرا Canon وسنسور APS-C والتي يساوي عامل القطع الخاص به 1.6 سوف النتيجة 100X1.6= 160 ملم

هنالك عدسات مخصصة للاستخدام مع الكاميرا ذات سنسور الإطار المقطوع وأخرى للاستخدام مع الكاميرات ذات سنسور الإطار الكامل وتتساوى هذه العدسات نظرياً في الطول البؤري الظاهري المكتوب على العدسة ولكنها عملياً مختلفة الطول البؤري.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر