سنسور الكاميرا

سنسور الإطار المقطوع

سنسور الإطار المقطوع Cropped frame-Crop Sensor تزود كثير من الكاميرات الأخرى بسنسور أصغر في القياس من سنسور الإطار الكامل مثل سنسور من قياس APS-C والذي عادة ما يكون بقياسات مختلفة ولكنها متقاربة وتتراوح قياسات السنسور بين 14.4x21.5 ملم و16.7x25.1 ملم وذلك حسب الشركة المنتجة للكاميرا.

وبمقارنة قياسات السنسورات نجد أن سنسور APS-C أصغر من سنسور الإطار الكامل مما يعني أن مساحته تشغل جزءاً فقط من مساحة سنسور الإطار الكامل وهذا بالضبط ما يعني سنسور الإطار المقطوع Cropped frame، أي أن قياس السنسور مقتطع من الإطار الكامل.

وبما أن الاجتزاء أو القطع يشكل جزءاً من الإطار الكامل فإن الصورة التي يغطيها الإطار المقطوع أو المجتزأ أيضا سوف تكون مقصوصة بنفس نسبة القطع، أي أن الإطار الكامل يغطي جزء أكبر من الصورة من ذلك الذي يغطيه الإطار المقطوع.

أطلق مسمى سنسور APS-C نسبة (Advanced Photo System type-C (APS-C وهو أحد قياسات الفيلم الاختلاف في قياس سنسورات الكاميرات يترتب عليه عدة نتائج منها اختلاف الطول البؤري للعدسة.

قياس السنسور

يبدو واضحاً من الشكل الفارق في القياس بين سنسور الإطار المقطوع وسنسور الإطار الكامل وباقي قياسات السنسورات الأكثر استخداماً

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر