بطاقات الذاكرة

ملاحظات حول مزايا بطاقات الذاكرة

  • يتطلب التقاط مقاطع الفيديو عالية أو فائقة الوضوح بطاقات ذاكرة ذات سرعة كتابة عالية جداً وذات سعة تخزين عالية ولهذا السبب فقد تتوقف الكاميرا عن التقاط الفيديو حين لا تلبي البطاقة السرعة المطلوبة لتسجيل مقاطع الفيديو، ويجب شراء البطاقات التي تتميز بالسرعة العالية مثل سرعة 600X أو أكثر.
  • تباع الكاميرا مع بطاقة ذات سعة تخزينية صغيرة على الأغلب، لذا ينصح بشراء بطاقات إضافية ذات سعة تخزين عالية وسرعة قراءة وكتابة عالية وخاصة إذا كان المصور يحفظ صوره بملفات من نسق RAW.
  • البطاقات المخصصة لحفظ الصور هي بطاقات مخصصة أيضا للاستخدامات العامة في الحفظ في أجهزة الكمبيوتر ويمكن حفظ أي ملف أو أي نسق من الملفات عليها بالإضافة لملفات الصور. وبعض هذه البطاقات موجودة في أجهزة الهاتف الجوال.
  • يمكن إزالة البطاقة من الكاميرا ووضعها في القارئ المخصص لها في جهاز الكمبيوتر أو في الطابعة المعدة لذلك وتفريغ الصور ونقل الصور لجهاز الكمبيوتر أو طبع الصور وتمسح الصور ويعاد استخدامها من جديد و لعدد غير محدد من المرات.
  • بعض البطاقات المنتجة حديثا قد لا تعمل مع الكاميرات الأقدم ويعود السبب إلى اختلاف نظم برامج التشغيل Firmware أو إلى اختلاف نظم حفظ الملفات File system.
  • يجب توقف الكاميرا تماما عن تسجيل الفيديو أو الصور ومن ثم إطفاء الكاميرا قبل إزالة البطاقة من مكانها. إزالة البطاقة قبل انتهاء عملية التسجيل وقبل إطفاء الكاميرا قد ينتج عنه فقدان كامل الصور الملتقطة أو حدوث تلف في البطاقة. يوجد ضوء أخضر أو أحمر صغير قرب مكان بطاقة الذاكرة، وهذا الضوء يستمر بالوميض طيلة عملية التسجيل وحين يتوقف عن الوميض فهذا يعني توقف عملية التسجيل أو حفظ الصور والفيديو.
  • بطاقات الذاكرة مصممة للعمل لعدد غير محدود من المرات، وقد تستمر في العمل لسنوات طويلة، ولكن هنالك أجزاء في البطاقة قد تتعرض للتلف مثل تلامسات البطاقة أو قد تتعرض البطاقة للتلف بسبب الضغط الشديد عليها، لذلك احرص على نظافة البطاقة وتجنب الضغط الشديد عليها، يجب وضع البطاقة في العلبة المخصصة لحفظها بعد امتلاء البطاقة وعدم تركها كي تتعرض للعوامل الجوية المختلفة وللغبار حيث أن الغبار من الممكن أن يسد الشقوق ويشكل حاجز أمام التلامسات الدقيقة أصلاً.
  • البطاقات الممغنطة تحتوي على أجزاء متحركة على نقيض بطاقات الفلاش التي لا تحوي أجزاء متحركة.
  • يجب تجنب تعريض بطاقات التخزين للمجال المغناطيسي القوي ولمجال الهواتف النقالة وأشعة X في المطارات والمشافي، فمن الممكن أن تتسبب في التلف لبعض أو كل الصور المسجلة على البطاقة، بعض الشركات المنتجة للبطاقات تنوه أن بطاقاتها محمية من تأثير الأشعة ومع ذلك يجب الحذر.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع



موقع عمر