بطاقات الذاكرة

SD، SDHC، SDXC Secure Digital Cards - SD

sdhc

هذا النوع من البطاقات مشابه لبطاقة MMC ويختلف عنه بأنه يوفر مزيد من الأمان للمعلومات بالإضافة إلى عدد أخر من المميزات التي خصص بها هذا النوع من البطاقات. يقارب حجم هذه البطاقة حجم الطابع البريدي، ووزنها لا يتعدى 2 غرام ولا تستهلك طاقة كبيرة، بطاقة الذاكرة من هذا النوع متوافقة مع البطاقات المختلفة وقد تم تطوير هذه البطاقة بالتعاون بين شركة ماتسوشيتا للإلكترونيات Matsushita وهي صاحبة العلامة التجارية المسماة باناسونيك Panasonic وشركة San Disk وToshiba، كما يمكن استعمال البطاقة كسابقاتها مع محول PC Card، وتتميز هذه البطاقة بوجود مفتاح أمان يمنع مسح البيانات.

sdhc1
  • SD بطاقة SD أو البطاقة القياسية
  • أكبر سعة لهذه البطاقات هي 2 GB ويوجد بعض البطاقات من سعة 4GB وتعتمد هذه البطاقة في حفظ الملفات على نظام ملفات FAT 12 وFAT 16

    wifi
  • SDHC أو Secure Digital High Capacity
  • وتتميز بالسعة العالية والتي تصل إلى 32 GB وتعتمد هذه البطاقة في حفظ الملفات على نظام ملفات FAT32 file system

  • SDXC أو Secure Digital Extended Capacity
  • eyefi

    أعلن عنها في 2009 وهي توفر سعة تخزين عالية جداً ومن المقرر أن تصل إلى 2 TB تيرابايت، وقد وصلت سعة هذا البطاقة في عام 2013 إلى 32 GB. وتعتمد هذه البطاقة في حفظ الملفات على نظام ملفات exFAT file system.

  • SDIO أو Secure Digital Input Output
  • cdhcd

    وهي بطاقة تتميز بإمكانية تزويدها بعملية إدخال وإخراج وتستخدم مع بعض الأجهزة مثل جهاز تحديد المواقع العالمي GPS وجهاز الراديو، وعلى الأغلب لا تستخدم مع كاميرات التصوير الفوتوغرافي.

  • (Wireless LAN SD (iSDIO

وهذا النوع من البطاقات مشابه للبطاقة السابقة SDIO ولكنه يتميز عنها بأنه يستخدم في حفظ الصور بالكاميرات الفوتوغرافية الرقمية، وهو يؤمن نقل البيانات لاسلكيا من الكاميرا إلى نقطة اتصال (IEEE 802.11(a/b/g/n أو بتعريف أخر (Wireless local area network (WLANوالتي تؤمن بدورها الاتصال مع مجموعة من الأجهزة مثل جهاز الكمبيوتر وعدة أجهزة أخرى مثل جهاز التلفزيون والهاتف الذكي وحتى عبر شبكة الإنترنت إلى سيرفر ftp-cloud أو للمواقع الاجتماعية، وبنفس الوقت يمكن حفظ الصور والبيانات على نفس البطاقة، ومن هذه البطاقات البطاقة الشهيرة المسماة Eye-Fi.

mini

يوجد عدة قياسات من بطاقات Secure Digital Cards:

يوجد عدة أنواع لهذه البطاقة ويوجد أكثر من قياس لكل نوع

  1. full القياس الكامل 24x32x1.4 ملم
  2. MiniSD 21.5x20x1.4 ملم
  3. MicroSD 11x15x1.0 ملم

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر