بطاقات الذاكرة

Compact Flash Cards -CF

هذا النوع من البطاقات معتمد مع أغلب الكاميرات الرقمية الاحترافية نظراً لسرعة تطورها ولزيادة سعة الذاكرة القصوى لها بسرعة كبيرة وتعتبر هذه البطاقات الأعلى بين مختلف أنواع البطاقات في قدرتها التخزينية، وكذلك المتانة النسبية التي تتصف بها نسبة لباقي البطاقات وكذلك تميزها بسرعة كتابة وقراءة وتفريغ البيانات والصور. بطاقة Compact Flash تم تطويرها من قبل شركة San Disk وقد طورت انطلاقاً من بطاقات الذاكرة المسماة PC Cards والتي تعتمد على منفذ PCMCIA في أجهزة الكمبيوتر المحمول وقياسات هذه البطاقة 36.4x42.2 ملم أما ثخن هذه البطاقة فهناك نموذجان منهما ولا يختلف النموذجان عن بعضهما البعض سوى بالسماكة بسبب أن النوع الثاني أحدث وقابل لزيادة السعة التخزينية بشكل أكبر والبطاقتان هما:

cf cf1

Compact Flash Type I - CF I

وتستعمل هذه البطاقة في أجهزة الكمبيوتر والكاميرات المختلفة وتتميز بالحجم الصغير وتتصل مع الأجهزة عبر تلامسات هي نفس تلامسات PCMCIA Slot. قياسات هذه البطاقة 43 36x ملم وبسماكة 3.3 ملم.

Compact Flash Type II- CF II

تختلف هذه البطاقة عن سابقتها بأنها أثخن ب 2.2 ملم. قياسات هذه البطاقة 43 36x ملم وبسماكة 5.5 ملم. تستخدم هذه البطاقات في الكاميرات الرقمية كوسيط تخزين للصور، كذلك لتخزين مختلف أنواع البيانات الرقمية وملفات الموسيقى والفيديو في كثير من الأجهزة الأخرى وأجهزة الكمبيوتر المحمول والثابتة Mass Storage. كانت سرعة القراءة والكتابة على البطاقات الأقدم بطيئة جدا، وتتميز البطاقات المنتجة حديثا بأنها ذات سرعة عالية في القراءة والكتابة مما يوفر زيادة في سرعة الكاميرا ومزيداً من القدرة على حفظ أكبر عدد ممكن من الصور في أقصر وقت، وقد وصلت سرعة البطاقات إلى 1000 X، أما أعلى سعة لبطاقات Compact Flash في عام 2013 فهي 128 GB. بعض الشركات تكتب سرعة البطاقة بشكل واضح مرفقا بعبارة X إضافة لرقم السرعة أما بعض الشركات فتغير اسم البطاقة المنتجة مثل Ultra compact

cf1+2

مقارنة بين بطاقتي CF Type I و Type II

flash أوultra compact flash Extreme

أنتج هذا النوع من البطاقات كي يلبي حاجة المصورين المحترفين المتزايدة لحفظ صور ذات حجم ملف كبير ولالتقاط وتخزين صور متسلسلة مع الحفاظ على حجم الملف الكبير وبسرعة ومن دون إبطاء مثل تصوير الأحداث الصحفية والتصوير الرياضي وتصوير الطبيعة والحيوانات، بالإضافة إلى الحاجة المتزايدة للسرعة العالية لبطاقات التخزين مع إضافة ميزة تصوير الفيديو للكاميرات الرقمية ذلك أن تسجيل مقاطع الفيديو يتطلب مساحة تخزين كبيرة جداً وسرعات كتابة عالية جداً للسماح بتسجيل أنساق الفيديو المختلفة وخصوصا الفيديو من نسق RAW.


card       card1

تزود بعض الكاميرات بأكثر من شق مما يمكن من استخدام نوعين من البطاقات أو بطاقتين


  • بطاقات التخزين متنوعة ولكنها متشابهة في المواصفات وتختلف في الحجم والسعة والشكل وفي سرعة القراءة والكتابة.
  • تحتوي بطاقات ذاكرة الفلاش على شريحة الذاكرة إضافة لشريحة التحكم بها لذا فلا يوجد مع هذه البطاقات مشكلة التوافق مع الكاميرات والأجهزة الأحدث.
  • بطاقات الذاكرة ذات السعة الأكبر من 1غيغا بايت GB تعمل بنظام تسجيل الملفات FAT 32 لذا يجب فحص توافقية الكاميرات الأقدم إنتاجا مع هذا النوع من البطاقات قبل الاعتماد عليه.
  • بطاقة الذاكرة Compact flash التي توصل بالكاميرا عبر شق قياس 3.3 ملم تسمى Compact flash type I وتختصر CF-I وعندما لا يكتب على البطاقة ما يدل على نوعها مثل Type I أو Type II فهذه البطاقة من نوع Type I.
  • بطاقة الذاكرة Compact flash التي توصل بالكاميرا عبر شق قياس 5ملم تسمى Compact flash type II وتختصر CF-II.
  • القرص الصلب IBM micro drives يمكن أن يسمى CF+ Type II micro drive.
  • الكاميرا المزودة بشق توصيل من النوع الأول Type I لا يمكن استعمال النموذج الثاني معها نظراً لاختلاف ثخن البطاقتين مما يصعب من دخول الثانية في الشق المخصص لبطاقة، أما الكاميرا المزودة بالنموذج الثاني Type II فيمكن تشغيل البطاقتين معها.


ibm

القرص الصلب IBM micro drives

قد تعجز بعض الأجهزة عن التعامل مع البطاقات الحديثة ذات السعة الأكبر

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر