تكوين الصورة

نسبة الصورة

نسبة الصورة Aspect ratio - Image ratio تعبير يرمز إلى نسبة طول الصورة إلى عرضها، وبالطبع يوجد عدد من النسب المستخدمة في التقاط الصور.

يعود السبب الرئيس في تلك الاختلافات إلى اختلاف قياسات الأفلام في الكاميرات العادية، وكذلك اختلاف قياسات سنسور الكاميرا من نوع CCD أو CMOS من حيث نسبة الطول إلى نسبة العرض، واختلاف قياسات أجهزة وشاشات العرض وكذلك الأوراق المستخدمة في الطباعة.

كما تتيح بعض الكاميرات الرقمية التقاط الصور بين أكثر من نسبة من نسب الصور.

نسب الصور الأكثر تداولاً

نسبة 2:3

تعتبر هذه النسبة الأكثر شيوعاً بين مختلف الكاميرات الرقمية الاحترافية نظراً لأن هذه النسبة هي الأفضل والأكثر توازناً بين باقي النسب، وكانت تستخدم مع الأفلام التقليدية، ولا تزال تستخدم مع الكاميرات الرقمية ضمن طيف واسع من الكاميرات الاحترافية القابلة لتبديل العدسات، والتي تختلف بقياسات سنسور الصورة وتتشابه بنفس الوقت في نسبة الصورة.

نسبة الفيلم تساوي 3:2 وقياساته 24x36 ملم تستخدم هذه النسب مع كثير من الكاميرات الرقمية الاحترافية DSLR التي تستخدم سنسور كاميرا CCD\CMOS بقياس 1:1. سميت كذلك لأنها تتساوى في القياسات مع الفيلم التقليدية 35 ملم.

هذا القياس موجود مع كاميرات من إنتاج Nikon،و Canon وSony.

كما أن نفس النسبة 3:2. تنتج من الكاميرات التي تزود بسنسور كاميرا من قياس 1.8» APS-C، نسبة إلى قياسات الفيلم من نوع APS-C film ، وقياس سنسور APS-C يعادل 25.1 16.7x ملم.

تستخدم هذه النسبة مع كثير من الكاميرات الاحترافية DSLR مثل كاميرات Sony والتي يساوي قياس سنسور الكاميرا فيها21.5x14.4 ملم، وكاميرات Nikon التي يساوي قياس سنسور الكاميرا فيها 23.7x15.7 ملم، أما مع شركة Canon فهنالك تنوع طفيف في هذه القياسات بين 22.2x14.8 و 19.1x28.7.

نسبة 4:3 Four Thirds

تستخدم نسبة 4:3 مع عدد كبير من أنواع الكاميرات على اختلاف قياسات شرائحها الحساسة للضوء، وعلى الأغلب فإن الكاميرات التي تستخدم هذه النسبة تعتبر من الكاميرات التي تقع في منطقة وسط بين الاحترافية وتلك المخصصة للهواة.

إلا أن بعض من الشركات اتجهت مؤخراً إلى اعتماد هذه النسبة مع الكاميرات الاحترافية التي تستخدم شريحة حساسة للضوء بقياس4:3” Four thirds والذي يساوي.13.5x18 ملم ،13x17 ملم في كاميرات Olympus.

 وهذه النسبة جيدة ومناسبة لعدة أسباب منها تساوي نسبة الصورة مع نسبة شاشة الكومبيوتر وأجهزة التلفزيون التقليدية. الشركات التي اعتمدت نسبة 4:3 مع كاميراتها الاحترافية القابلة لتبديل العدسة هي: Leica - Olympus - Panasonic.

يجب التميز بين نسبة الصورة من ناحية نسبة أبعاد الصورة في الطول والعرض، وبين عدد النقاط المكونة للصورة في الطول والعرض.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر