مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

 

تكوين الصورة

نسبة سيادة الثلثين في الكاميرا

تساعد الكاميرات الحديثة وخاصة الرقمية منها المصور على التقاط صوره ضمن نسبة الثلثين، فقد زودت شاشات الرؤية الخلفية LCD ومحدد الرؤية الخاص بالكاميرات الاحترافية بخطوط إرشادية عرضية وطولية تقسم الصورة إلى تسعة أقسام متساوية، قد تكون هذه الخطوط مضاءة في بعض الكاميرات لتساعد المصور على تشكيل صوره ووضع عناصرها ضمن نسبة سيادة الثلثين.

 كما زودت الكاميرات بمفتاح يساعد المصور على اختيار منطقة الضبط البؤري بعيداً عن المركز أو تحديد الضبط البؤري على موضوع بعينه في طرف الصورة مما يعطي المصور الحرية في توزيع أمكنة المواضيع من دون أن تشكل عملية الضبط البؤري عائقا لا شعورياً له أمام تشكيل المشهد، كما يوجد في غالبية الكاميرات مفتاح خاص بعملية قفل الضبط البؤري بحيث تتوقف عدسة الكاميرا عن عملية الدوران بسبب الضبط البؤري بعد أن تكون قد أتمت عملية الضبط على الموضوع الأساسي في الصورة ومن ثم يلجأ المصور إلى قفل الضبط البؤري.

لتسهيل عملية فهم توزيع نقاط القوة في الصورة يفضل إعطاء أرقام للنقاط المشكلة من تقاطع الخطوط المشكلة للمستطيلات التسعة لإطار الصورة حسب الشكل التالي:

تعتمد قاعدة الثلثين على تقسيم إطار الصورة إلى ثلاث أجزاء رئيسية (ثلاثة أثلاث) متساوية بخطوط وهمية طولية أو عرضية تقسم الصورة إلى 9 مساحات متساوية و 4 نقاط التقاء رئيسية

عند التقاط صورة نصفية لشخص مع كتفيه يجب إمالة الكاميرا بشكل شاقولي لملء إطار الصورة بالشكل ولعدم ترك فراغات لا معنى لها في جانب الصورة، وفي هذه الحالة يجب أن توضع العيون في النقاط العليا 1 و 2 من الموضوع.

 بينما إذا كان الموضوع لشخص بالطول الكامل فيجب أن يوضع الشخص في طرف الصورة بحيث يكون في وحول النقاط 2 و 3. بينما في حال التقاط الصورة ضمن الإطار العرضي وكان اتجاه حركة أو نظر الشخص نحو اليسار فيجب وضعه عند النقاط 3 و 4، وإذا كانت حركته باتجاه اليمين فيجب وضعه عند النقاط 1 و 2.

قرب جبل حفيت الإمارات العربية مدينة العين

رجل من وادي البيح رأس الخيمة الإمارات العربيةيجب أن توضع العيون في النقاط العليا 1 و 2 من الموضوع

قاعدة الثلثين ليست قاعدة جامدة بحيث توضع المواضيع في ثلثي الصورة والفراغ في الثلث الأخر .بل هي قاعدة متحركة لا تلزم المصور باختيار الثلثين أما في أسفل أو أعلى الصورة، بل يمكن أن تكون القاعدة متحركة بحيث يمكن وضع المواضيع الرئيسية في أماكن مختلفة من الصورة بحيث تشكل المحاور الوهمية خطوط إرشادية لوضع المواضيع الرئيسية في تقاطع خطوط الثلث، من دون تحديد المكان في أسفل أو أعلى الصورة، مما يجعل العنصر الأساسي في اللقطة واضحاً.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر