مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

 

تكوين الصورة

المثلثات المتشابهة

كما أن تقاطع أقطار المستطيل يشكل ثلاثة مثلثات متشابهة، ومن ثم فإن وضع خطين في منتصف المستطيل ينتج عنه أربعة مستطيلات متشابهة وعدد من المثلثات المتشابهة أيضاً المتساوية في الزوايا وتكرار هذه العملية ينتج عنه مجموعة لا متناهية من المستطيلات والمثلثات المتشابهة.

 إن استيعاب هذه العملية يساعد كثيراً في تشكيل الموضوع قبل التقاط الصورة واختيار الزاوية المناسبة وتوزيع الأشكال المائلة حسب الخطوط القطرية للمثلثات.

 

تستخدم المثلثات المتشابهة وتقاطع قطر أقطار المستطيلات الذهبية في الفن التشكيلي بصورة وساعة لضبط توازن التشكيل الفني وتناسب أحجام الكتل في اللوحة، كما تستخدم في التصوير الفوتوغرافي وخصوصاً أثناء اعادة تأطير الصورة الملتقطة سابقا وقص أجزاء منها. وزود برنامج الفوتوشوب في الإصدارات الأخيرة منه بمجموعة من الأدوات التي تساعد المصور على قص الصور الفوتوغرافية وإعادة تأطيرها ضمن النسب الذهبية وضمن نسبة الحلزون الذهبي أو ضمن تشكيلات المثلثات والخطوط القطرية.

   
  • الصورة رقم 1 قبل إعادة التأطير والقص ضمن نسبة وتشكيل الحلزون الذهبي
  • الصورة رقم 2 تظهر اختيار موقع الحلزون الذهبي وفق تشكيل مواضيع الصورة والصورة
  • الصورة رقم 3 التشكيل النهائي للصورة
  • كثيراً ما يقوم المصور بالتقاط الصور دون التفكير في تشكيل وتأطير الصورة وذلك بسبب طبيعة الحدث وسرعة الموضوع، وهذا لا يعني أن تنشر الصورة كما هي. ومن والضروري أن يقوم المصور بإعادة تأطير مواضيع الصورة وقص الأطراف المتبقية للحصول على أفضل تكوين للصورة . الصورة رقم 1 وهي الصورة الأصلية ويظهر الجمل قريب من منتصف الصورة، وفي هذه الحالة عند أعادة تأطير الصورة يجب مراعاة وضع الجمل في طرف الصورة بالإضافة إلى مراعاة اتجاه الحركة بحيث يكون الفراغ أمام الجمل كي يوحي للناظر باتجاه الحركة بالإضافة إلى عدم حصر الموضوع بنهاية الصورة كي لا يبدو الجمل وكأنه يسير باتجاه حائط مسدود. الصورة 2 اختيار تأطير الصورة وفق تشكيل الحلزون الذهبي ومن الملاحظ أن استدارة الحلزون تتوافق تماما مع تشكيل حركة الجمل وراكبه. والصورة 3 النتيجة بعد إعادة التأطير والقص وإزالة الرجلين في خلفية الصورة. الصور 4-5 الحصول على نفس النتيجة ولكن باستخدام أسلوب المثلثات والخطوط القطرية في إعادة تأطير الصورة

    تستخدم النسبة الذهبية على نطاق واسع في التصوير الفوتوغرافي

     

    شارك أصدقائك بهذا الموضوع


    موقع عمر