أنواع التصوير

التصوير الجوي

للتصوير الجوي أنواع كثيرة بعضها مؤتمت والبعض الأخر يتطلب بالضرورة الخبرة البشرية الكبيرة في هذا المجال ومن أهم ما يجب مراعاته أثناء التصوير الجوي:

   
  • اختيار التوقيت المناسب وذلك حسب الموضوع ذلك أن بعض المواضيع تتطلب التقاط الصور حين تكون الشمس عمودية لتفادي الظلال كما أن البعض الأخر قد يتطلب التقاط الصور في أوقات الشروق أو الغروب.
  • من الضروري جدا تخطيط جولة التصوير الجوي بالاتفاق مع قائد الطائرة المروحية كي يستطيع المصور تغطية الموضوع من عدة زاويا وارتفاعات مختلفة، ويفضل الاتفاق مع الطيار بالطيران وفق خطوط مستقيمة حول الموضوع لتغطية الموضوع من كافة الجوانب مع التوقف عن التصوير في لحظة الدوران وميل الطائرة لتجنب ظهور خط الأفق بشكل دائري مما يشوه الصورة ويفقدها رونقها.
  • على المصور تجنب استخدام عدسات الزووم للمحافظة على نسب الصورة وقوة التكبير الواحدة، وعند الرغبة في صور وتغطية واسعة للمشهد يفضل الطلب من قائد المروحية الارتفاع بها نحو مستوى أعلى.
  • يتم التصوير الجوي إما بالتصوير من طائرة مروحية عمودية قد تكون مخصصة للجيش أو للشرطة أو للأعمال المدنية والصحفية أو من طائرة خاصة بالهواة من النوع الذي يعمل بواسطة محرك ومظلة (باراشوت).
  • في السنوات الأخيرة ظهرت تقنيات حديثة ساعدت المصورين كثيراً على الإبداع في مجال التصوير الجوي وقللت كلفة وخطورة استخدام الطائرات المروحية وفتحت المجال واسعاً أمام لقطات جوية نادرة كان يستحيل التقاطها باستخدام الطائرات العادية.
  • فقد حولت وطورت طائرات الهواة RC Helicopter التي تعمل بالتحكم عن بعد إلى طائرات مخصصة للتصوير عن بعد، وذلك بعد تطوير طريقة عملها بتزويدها بعدة مرواح، وبحامل وجهاز توازن مخصص لحمل الكاميرا ولتستخدم في التصوير الجوي وهذه الطائرات تعمل بجهاز التحكم عن بعد وتدعى (Multicopters (RTF/ARF/UAV.

    في الأسواق عدة أنواع من هذه الطائرة تختلف عن بعضها البعض بدرجة توازنها وبعدد مراوحها وبطول مجال التحكم بها بالإضافة إلى وزن الكاميرا التي تستطيع حملها والطيران بها، بعض الطائرات لا تستطيع حمل الكاميرات الكبيرة الحجم وهي مخصصة لكي تحمل كاميرات الهواة الصغيرة الحجم، بينما البعض الأخر مجهز بجهاز توازن ثمين مخصص لحمل الكاميرات الكبيرة ثقيلة الحجم. وتزود غالبية الطائرات بكاميرا مدمجة صغيرة تساعد المصور على رؤية اتجاه ومكان الكاميرا على شاشة صغيرة متصلة بجهاز التحكم عن بعد بالطائرة.

     كما يمكن تزويد بعض الطائرات بجهاز تحديد المواقع العالمي GPS وتحديد مسار وارتفاع الطائرة عن طريق التحكم بها ببرمجيات كومبيوتر خاصة.

     بعض الطائرة مجهز بكاميرا مدمجة تلتقط الصور والفيديو وبجهاز تحديد موقع مدمج، والكاميرات التي تزود بها هذه الطائرات هي من النوع المخصص للهواة

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر