عمق المجـــال Depth of Field

تجميع الصور Focus Stacking

يرغب أغلب غالبية المصورين بالتقاط صور تتميز بدرجات عالية من حدة البروز sharpness وبنفس الوقت تتميز بعمق وضوح واسع يظهر التفاصيل في غالبية أجزاء الصورة. ولسوء الحظ ففي كثير من الأحوال لا يمكن الجمع بين هاتين النتيجتين في صورة واحدة ويعود السبب إلى أن التقاط الصور بعمق مجال واسع يتطلب التقاط صور عند أصغر فتحة للعدسة. ولسوء الحظ فإن ظهور الصور بعمق مجال واسع وخصوصاً الصور الملتقطة عن قرب قد يترافق مع تأثير سلبي سببه التقاط الصور عند فتحات العدسة الصغيرة، يدعى lens Diffraction والذي يتسبب بفقدان درجات من حدة البروز sharpness في الصورة، بشكل يتناسب طرداً مع التقاط الصور بفتحات عدسة أصغر فأصغر.

تعتبر تقنية تجميع الصور الحل الأمثل لالتقاط صور حادة البروز تتميز بوضوح كافة التفاصيل في الموضوع.

تعتمد هذه الطريقة على التقاط عدد من الصور لنفس الموضوع ومن نفس الزاوية ولكن بضبط بؤري مختلف Different focal depths لكل صورة من الصور بحيث يتم تركيز الضبط البؤري في كل صورة على مكان مختلف من الموضوع والنتيجة عدد من الصور مختلفة الضبط البؤري الذي يشمل كل أجزاء الموضوع، ومن ثم يتم تجميع كل هذه الصور في صورة واحدة باستخدام برنامج مخصص لهذه العملية، وتكون النتيجة صورة حادة البروز بعمق مجال واسع وظهور كافة تفاصيل الموضوع بشكل جيد. من عيوب هذه الطريقة أن حجم الصورة يختلف بسبب تغير مكان الضبط البؤري، فعند عملية الضبط البؤري تكبر أو تصغر الصورة ذلك أن الضبط البؤري يتطلب تحريك جسم زجاجي من العدسة وهذا يعني ابتعاد أو اقتراب العدسة من الموضوع وهذا حتى ولو كانت الكاميرا ثابتة في مكانها.

الحل في استخدام بعض التجهيزات البسيطة أو المعقدة والتي تكفل إجراء عملية الضبط البؤري عن طريق تحريك الكاميرا نحو الموضوع بشكل بسيط جدا بين كل صورة وأخرى مما يعني انتقال نقطة الضبط البؤري على الموضوع من جزء لأخر مع الحفاظ على نفس القياسات في كل الصور الملتقطة. للحصول على ذلك يجب تركيب الكاميرا على جهاز مهمته زلق الكاميرا برفق شديد نحو الأمام أو الخلف وهنالك نوعين من هذه الأجهزة:

  • جهاز يدوي الحركة يدعى Macro focusing stage أو Manual macro focusing rail.
  • جهاز آلي الحركة يعمل بشكل مبرمج بحيث تتحرك الكاميرا بشكل آلي لإتمام عملية الضبط البؤريAutomated stacking rail.
  • هنا ذكر لبعض البرامج المستخدمة في تجميع الصور في صورة واحدة:

  • برنامج معالجة وتحرير الصور الشهير الأدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop CS .
  • برنامج CombineZ.
  • برنامج Helicon Focus.
  • برنامج Extended Depth of Field.
  • برنامج Stack Focuser.
  • برنامج Zerene Stacker.

للحصول على كافة التفاصيل في الصور الملتقطة عن قرب، يلتقط عدد كبير من الصور لنفس الموضوع ولكن بتغيير موقع الضبط البؤري بين كل صورة وأخرى بحيث يشمل الضبط البؤري كل أجزاء الصورة ،وفي النهاية تجمع كل الصور في صورة واحدة تظهر فيها كافة التفاصيل

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر