تكوين الصورة

متوالية فيبوناتشي Fibonacci Sequence

تشكل متوالية فيبوناتشي مدخلا رئيسيا لمفهوم التكوين والتشكيل الجمالي للفنون الجميلة ومن ضمنها فن التصوير الفوتوغرافي وذلك ضمن سلسة مترابطة من العلاقات الرياضية والهندسية وبين مختلف أشكال الحياة والجماد.

تستخدم المخرجات المتعلقة بمتوالية فيبوناتشي مثل النسبة الذهبية والمستطيل الذهبي وحلزون فيبوناتشي وكثير من العلاقات الجمالية المتفرعة في المساعدة على تشكيل وتكوين الصور والرسوم وكافة الأعمال الفنية بشكل متوازن.

 تتشكل متوالية فيبوناتشي Fibonacci Sequence من مجموعة لا متناهية من الأرقام تبدأ من الرقم واحد ثم واحد ومن ثم بإضافة كل رقم إلى الرقم الذي يسبقه لتكون النتيجة الرقم التالي في المتوالية بحيث تكون بداية المتوالية كالتالي:

0،1،1،2،3،5،8،13،21،34........وهكذا

لم يكن العالم الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي Leonardo Fibonacci الذي عاش في الفترة ما بين 1170 و 1250 م هو أول من اكتشف المتوالية التي سميت باسمه، فقد كانت معروفه قبله من زمن بعيد جداً، ولكنه هو من وصفها في كتاب بعنوان Liber abbaci ومن خلال هذا الكتاب ساهم بتعريف الأوروبيين على أنظمة الحساب والكتابة العربية. وقد كان هذا النظام يفوق بمراحل النظام الروماني المعتمد آنذاك في أوروبا.

تقسيم أي عدد من أعداد متوالية فيبوناتشي على العدد الذي يسبقه في الترتيب سوف ينتج عنه رقم قريب جدا أو رقم مساوي لرقم النسبة الذهبية 1.1618

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر