عمق المجـــال Depth of Field

الطول البؤري للعدسة-وقياس سنسور الكاميرا

علاقة الطول البؤري للعدسة بقياس الفيلم أو قياس سنسور الكاميرا في الكاميرات الرقمية:

القاعدة تنص على أنه كلما كان الطول البؤري للعدسة أقصر كلما كان مجال الوضوح أكبر. وعلى العكس فكلما كان الطول البؤري للعدسة أطول (العدسات المقربة) كلما كان مجال الوضوح أقل.

العدسة واسعة الزاوية ذات الطول البؤري القصير تنتج صوراً ذات عمق مجال واسع وتتميز بوضوح غالبية معالم الموضوع. أما العدسة المقربة ذات الطول البؤري الطويل تنتج صوراً ذات عمق مجال صغيروبسبب هذه القاعدة فإن مجال الوضوح يكون أكبر في الكاميرات الرقمية التي تزود بسنسور كاميرا أصغر بالقياس من قياس الفيلم 35 ملم، مما يعني تزويد الكاميرا بعدسات ذات طول بؤري أقصر .
حسب القاعدة التي تنص على الطول البؤري للعدسة يتناسب مع قطر الفيلم أو قطر سنسور الكاميرا، فالطول البؤري للعدسة يتناقص مع تناقص قطر سنسور الكاميرا أو الفيلم.
العدسات واسعة الزاوية القصيرة الطول البؤري تجعلنا نشاهد الموضوع وكأنه بعيد عن الكاميرا وبالتالي تكون الأشعة القادمة من المواضيع المختلفة البعد القريبة والبعيدة تقريباً في حزمة واحدة، والنتيجة مجال وضوح واسع وكبير ودوائر التبعثر قليلة جداً والعكس صحيح في العدسات طويلة البعد البؤري (المقربة).

كلما كان قياس سنسور الكاميرا أصغر كلما كانت قدرة الكاميرا أكبر على إنتاج عمق مجال أوسع. الكاميرات الرقمية الصغيرة الحجم تنتج عمق مجال واسع نسبة للكاميرات الكبيرة الحجم مثل كاميرا DSLR.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر