عمق المجـــال Depth of Field

للتصوير الفوتوغرافي أسرار عديدة ومن تلك الأسرار ما يسمى عمق المجال، قد يظهر معنا أثناء التصوير بشكل غير مدروس الآثار الناتجة عن ظاهرة عمق المجال، وقد لا نعرف السبب ونظن أن هنالك عيب في الكاميرا أو في طرق التصوير

ما هو عمق المجال وكيف ينشأ وكيف نتحكم به عند النظر إلى الموضوع المراد تصويره عبر محدد الرؤية في الكاميرات العاكسة SLR تكون فتحة العدسة موضوعة عند الفتحة الكبرى لها وتشاهد الصورة واضحة ومضيئة،.

من السهل جداً إجراء عملية الضبط البؤري، وبعد الضغط على مفتاح التصوير لفتح الغالق في نفس الوقت الذي يفتح به الغالق تقوم شفرات فتحة العدسة بالتحرك إلى الوضعية التي تم ضبط فتحة العدسة عندها، وتقوم المرآة العاكسة بالانقلاب نحو الأعلى لتسمح للضوء بالمرور، وعندما يعود الغالق لمكانه تعود المرآة لمكانها وكذلك فتحة العدسة إلى وضعها في أكبر قيمة للفتحة لها.

من الممكن في بعض الأحيان رؤية اللقطة قبل التصوير تختلف عن الصورة النهائية ويعود السبب إلى أن الصورة قد تمت مشاهدتها وفتحة العدسة مفتوحة إلى قيمتها الكبرى وبينما تم التصوير في قيمتها الدنيا، وهذا يقودنا إلى موضوع عمق المجال أو الميدان أو عمق الوضوح وتختلف التسمية باختلاف الدول العربية ولكن المعنى واحد Depth of field ويرمز له ب DOF.

 

كيف يتكون عمق المجال ؟

ما هو مفهوم عمق المجال

  • في بعض اللقطات تظهر المواضيع في مقدمة الصورة واضحة تماما بينما تكون في عمق الصورة غير واضحة المعالم وقد نجد العكس في لقطات أخرى بحيث تكون المواضيع في المقدمة غير واضحة بينما تظهر المواضيع في عمق الصورة واضحة، وفي لقطات أخرى نجد جميع المواضيع في المقدمة وفي الوسط والنهاية واضحة المعالم.
  • إذا قلنا إن الصورة تتميز بعمق مجال واسع فالصورة يجب أن تكون واضحة المعالم بالنسبة للمواضيع التي في مقدمة ومنتصف ونهاية الصورة بشكل تام.
  • وإذا قلنا إن عمق المجال ضحل فالموضوع الذي تم الضبط البؤري عليه فقط هو الواضح.
 

تظهر الصورة مفهوم عمق المجال الضحل بحيث يكون الموضوع الرئيسي واضحاً بينما تظهر الخلفية غير واضحة وهو ما يدعى أيضا بالعزل

تظهر الصورة مفهوم عمق المجال الضحل بحيث يكون الموضوع الرئيسي واضحاً بينما تظهر الخلفية غير واضحة وهو ما يدعى أيضا بالعزل

ومن الممكن فهم عملية عمق المجال بالرجوع بالذاكرة إلى بعض مشاهد المسلسلات التلفزيونية، ففي بعض المشاهد نرى حواراً بين ممثلين الأول في مقدمة اللقطة والآخر في مؤخرة اللقطة، وعندما يتحدث الأول نراه بشكل واضح بينما الأخير مغبش وغير واضح، والعكس عندما يتحدث الذي في الخلف نحن نرى تفاصيل الصورة بشكل واضح.

ولعمق المجال أهمية كبيرة في التصوير وفي إعطاء الصورة لمسات فنية واضحة وكذلك في قدرة المصور على إبراز مواضيع معينة من الصورة والتركيز عليها وإهمال مواضيع أخرى. ومن دون القدرة على التحكم في عمق المجال وفي فهم كيفية التحكم فيه، فالمصور يفقد أحد أهم أدواته في التصوير الفوتوغرافي الفني والعملي والعلمي.

تتألف الصورة من مجموعة من النقاط الصغيرة جداً، وهذه النقاط تشاهد تحت عدسة المكبر (المجهر) على شكل أقراص دائرية وبسبب قوة العين عند الإنسان في تفسير ودمج العناصر نشاهد الصورة واضحة المعالم وتكون مجموعة النقاط المكونة للصورة غير مرئية إلا إذا تمعنا وأردنا أن نراها، وهذه الأقراص الدائرية الشكل صغيرة جداً لذلك تلاحظها العين بشكل نقاط. والمقصود هنا النقاط التي في منطقة الضبط البؤري ولكن خارج منطقة الضبط البؤري تظهر هذه النقاط بشكل أكبر، وتتحول تدريجيا لتصبح على شكل أهلّة أو نقاط ذات أطراف مبعثرة وغير محددة.

السبب في ذلك ظاهرة التبعثر في العدسات، وكلما ازداد بُعد سقوط الأشعة عن المسطح البؤري (أي سطح سنسور الكاميرا) تصبح الدوائر أكبر وبيضاوية أكثر إلى درجة أن العين لا تعود تشاهدها كنقاط وإنما عدم وضوح، وتفاصيل معدومة، على شكل عدد كبير من الأهلّة (هلال) البيضاوية تسمى دوائر التبعثر، لكن في حال وضعية فتحة العدسة الصغيرة تختفي دوائر التبعثر والسبب تجُمع الأشعة القادمة من الموضوع في وسط البؤرة أي في منطقة الضبط البؤري الصحيح، وبسبب هذا التجمع في المركز تسقط معظم الأشعة على نفس المستوى من المسطح البؤري، وبالتالي تصغر دوائر التبعثر لتتحول إلى نقاط دائرية الشكل ويتكون لدينا مجال وضوح واسع

هنالك علاقة متينة بين الضبط البؤري وفتحة العدسة وعمق المجال. ففي منطقة الضبط البؤري تختفي الأهلة، بينما مع استخدام فتحة عدسة صغيرة تتجمع الأشعة في أقرب منطقة للضبط البؤري الصحيح ويصبح حجم الأهلة أصغر وبالتالي أكبر مجال للوضوح أو عمق الميدان، ويستمر المجال في الكبر مع الاستمرار في إغلاق فتحة العدسة وحتى الوصول إلى أصغر فتحة للعدسة نكون قد وصلنا إلى أكبر مجال للوضوح.

تظهر الصور التالية ثلاث مستويات من عمق المجال

  • كاميرا NikonD2xs
  • العدسة 60 mm
  • فتحة العدسة f 34
  • حساسية الضوء ISO 100
  • كاميرا NikonD2xs
  • العدسة 60 mm
  • فتحة العدسة f 15
  • حساسية الضوء ISO 100
  • كاميرا NikonD2xs
  • العدسة 60 mm
  • فتحة العدسة f4.5
  • حساسية الضوء ISO 100
  •  

    شارك أصدقائك بهذا الموضوع


    موقع عمر