مواضيع ذات صلة

 

 

معايرة الألوان

Calibrated and profiled display تختلف الألوان التي تعرضها شاشة الكومبيوتر باختلاف الجو المحيط. فالألوان التي تشاهد في ساعات الصباح تختلف عن تلك التي تشاهد تحت الإضاءة الصناعية وعن التي تشاهد في غرفة تجلل نوافذها بستائر حمراء أو خضراء، كما أن لون طلاء جدران الغرفة يمكن أن يؤثر على الألوان .

هذا يعني أن المصور لن يستطيع تصحيح ألوان الصور بشكل صحيح من دون التعثر بالمسحات اللونية التي تفرضها طبيعة الجو المحيط بشاشة الكمبيوتر. ولهذا السبب فقد طورت أجهزة خاصة لمعايرة ألوان الشاشة وفق الظروف المحيطة ونوعية الشاشة وطريقة عرضها للألوان بحيث تعرض الشاشة التي تمت معايرتها الألوان ومستويات الإضاءة والتباين الصحيحة، كي يكون المصور واثقاً من ألوان صوره ومستويات الإضاءة والتباين فيها ويمكنه في هذه الحالة تسليم صوره إلى المطابع أو مسابقات التصوير وهو على ثقة تامة بأن الألوان التي حصل عليها هي ذاتها التي سوف تطبع أو تعرض فيها الصورة.

أجهزة معايرة ألوان وإضاءة الشاشة من شركتي Spyder و X Rite

عند استخدام الأجهزة المخصصة لمعايرة شاشة الكمبيوتر تبدأ الخطوة الأولى بقراءة شدة ودرجة الحرارة اللونية للإضاءة المحيطة بشاشة الكومبيوتر Ambient light measurement، الخطوة التالية تكون بمعايرة الألوان التي تعرضها الشاشة ، Hue Gamma وتحديد صحة اللون الأبيض White point ومستويات الإضاءة Brightness- Luminance وتنتهي العملية بتكوين ملف ICC profile يمكن استخدامه في نفس الأجواء المحيطة التي تمت معايرة الشاشة فيها. ومن المهم التذكير بأنه حين اختلاف مستويات الإضاءة والحرارة اللونية للإضاءة يجب إعادة المعايرة وحفظ ملف جديد ICC profile بحيث يتمكن المستخدم من التنقل بين البروفايلات المختلفة عند تغير الظروف المحيطة. ومن أشهر الشركات المنتجة للأجهزة المستخدمة في ضبط شاشة الكومبيوتر: Spyder و X Rite

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر