مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

 

التوازن الأبيض White Balance

وضعيات التوازن الأبيض المسبقة

إضاءة الفلوريسانت Fluorescent

هذه الوضعية مخصصة للتصوير مع إضاءة من نوع الفلوريسانت Fluorescent 4200 k تقريباً، بحيث تزيل المسحة اللونية الخاصة بنور الفلوريسانت من الصورة، وتوجد في بعض الكاميرات عدة وضعيات للفلوريسانت حسب نوع إضاءة الفلوريسانت مثل وضعية مصباح النيون الشبيه بضوء النهار Daylight، مصباح النيون ذو إضاءة حارة  Warm White، مصباح نيون بإضاءة باردة Cool white، وفي بعض الكاميرات وضعيات لرفع قيمة المعالجة للمسحة اللونية التي يسببها هذا النوع من الإضاءة حسب شدة النور الموجودة.

 

إضاءة التنغستين Tungsten lights Incandescent

هذه الوضعية مخصصة للتصوير مع إضاءة من النوع المستخدم في الغرف العادية لمبات التنغستين أو الهالوجين الخفيفة 3000k، وفي بعض الكاميرات وضعيات لرفع قيمة المعالجة للمسحة اللونية التي يسببها هذا النوع من الإضاءة حسب شدة النور الموجودة.

 

إضاءة ضوء النهار أو ضوء الشمس المباشر Direct Sunlight

تخصص هذه الوضعية للتصوير تحت ضوء الشمس المباشر 5200 k مثل كل الوضعيات السابقة يمكن تخصص وضبط هذه الوضعية بزيادة نسبة لون من ألوان باستخدام المخطط الملحق بالقائمة والذي يظهر في الصورة الثانية.

 

الإضاءة الموجودة في الظلال Shade

تخصص هذه الوضعية للتصوير في مناطق الظل في أثناء الجو المشمس 7000 k ومثل كل الوضعيات السابقة يمكن تخصص وضبط هذه الوضعية بزيادة نسبة لون من ألوان باستخدام المخطط الملحق بالقائمة والذي يظهر في الصورة الثانية.

 

إضاءة الظلال في اليوم الغائم

تخصص هذه الوضعية للتصوير في الأوقات التي تغطي الغيوم السماء 6000 k

 

التوازن الأبيض لإضاءة الفلاش Flash

تخصص هذه الوضعية للتصوير باستخدام جهاز الفلاش، ومثل كل الوضعيات السابقة يمكن تخصص وضبط هذه الوضعية بزيادة نسبة لون من ألوان باستخدام المخطط الملحق بالقائمة والذي يظهر في الصورة الثانية .

 

درجة الحرارة اللونية Color temperature Kelvin

تخصص هذه الوضعية للتصوير حسب قيمة درجة الحرارة اللونية الموجودة في محيط اللقطة، ويمكن ضبط الكاميرا بعد معرفة قيمة الحرارة اللونية، وتستطيع الكاميرات ضبط التوازن الأبيض بين درجات الحرارة اللونية ما بين 2.500 -10.000 كيلفن Kelvin التنقل بين درجات لحرارة اللونية يتم ضمن خطوات كل خطوة قيمتها 100 كيلفن.

توجد أجهزة قياس للحرارة اللونية تعمل بشكل منفصل عن الكاميرا تقوم هذه الأجهزة بقياس الحرارة اللونية للضوء الذي ينير الموضوع

تظهر الصور أعلاه أثر الوضعيات المختلفة للتوازن الأبيض

  1. عند وضعية إضاءة الفلوريسانت fluorescent
  2. عند وضعية إضاءة التنغستين Tungsten
  3. عند وضعية الضبط الآلي للحرارة اللونية Auto white balance
  4. عند وضعية إضاءة ضوء النهار Direct Sunlight

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر