مواضيع ذات صلة

 

عمق الألوان Color Bit Depth

عمق الألوان وشاشة الكومبيوتر

كي نتمكن أن نشاهد صوراً بألوان حقيقة على شاشة الكومبيوتر، يجب أولا أن يكون نظام الكومبيوتر له المقدرة على عرض ألوان حقيقية، ومن ثم يجب ضبط إعدادات الشاشة لتعرض ألوان حقيقية وهنا يجب ملاحظة أن أجهزة الكومبيوتر القديمة جداً لا تستطيع أن تعرض ألواناً حقيقية، فبعضها له القدرة على عرض 16 لوناً فقط أو 256 لون بينما المطلوب عرض صور بألوان حقيقية 16 مليون لون بعمق 24 بت، وهو أعلى رقم تقريباً يمكن للعين أن تميزه من ألوان . أي عمق الألوان وهو عدد (بت) في البيكسل الواحد 24-Bit True Color.

توفر بطاقات الشاشة الحديثة درجة رؤية بألوان واقعية وحقيقة، بل وقد توفر درجة رؤية لا يمكن للعين البشرية أن تميزها وهي الألوان ب 32 بت وعددها يفوق 24 مليون لون.

من المحتمل أن تحتاج إلى ضبط نظام الكومبيوتر ليقوم بعرض ألوان حقيقية لضبط العرض على شاشة الكومبيوتر في أنظمة Windows -XP - 98- 2000 ويندوز يمكننا ضبط العرض بالضغط على قائمة البدء ومن ثم اختيار إعدادات ومن ثم لوحة التحكم ليعرض مجموعة من الأيقونات، ويتم اختيار أيقونة نظام العرض والضغط عليها بمؤشر الماوس ليقوم الجهاز بعرض خصائص العرض في جهازك، اضغط على إعدادات وافحص نوعية الألوان التي يستطيع جهاز الكومبيوتر أن يعرضها أو قم بتبديلها كي تتناسب مع الكاميرا وجهاز السكانر الموجود لديك، لتصبح ألواناً حقيقية. غالبية برامج معالجة الصور والرسوم الجيدة في ظل أنظمة ويندوز مجهزة متوافقة في العمل والمعالجة وإضافة المؤثرات مع عمق ألوان 24 بت أي 16 مليون لون فقط أما مع الصور من 36 بت أو أكثر والتي تحتوي على 42 مليون لون فمن المحتمل أن لا تتوفر في تلك البرامج إمكانية تطبيق كافة المعالجات والمؤثرات والمرشحات حيث إن عدداً كبيراً من البرنامج غير متوافق في العمل مع الصور ذات العمق اللوني الكبير جداً وحتى مع أكثر البرامج تطوراً واحترافية.

خطوات الضبط:

  • من قائمة START ثم يتم اختيار
  • Control Panel - Display Settings

  • تظهر القائمة في الصورة السابقة ومن هذه القائمة يتم اختيار وضعية Settings ومن ثم يتم اختيار عمق الألوان المطلوبة وقد يحتاج جهاز الكومبيوتر لإعادة الإقلاع والتشغيل أحياناً.

مع اصدارت الويندوز الحديثة لم يعد من حاجة لضبط عمق ألوان الشاشة وخصوصاً بعد توفر بطاقات شاشة عالية الجودة وبأسعار معقولة بالإضافة إلى أن غالبية الشاشات أصبحت تلبي الحد الأدنى المطلوب من عنق الألوان

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر