مواضيع ذات صلة

 

 

عمق الألوان Color Bit Depth

عمق الألوان

الكثافة النقطية هي أحد العوامل التي تحدد جودة الصور الرقمية، وهنالك عامل آخر يشترك مع الكثافة النقطية في إنتاج صورة ذات ألوان واقعية وهو ما يدعى بعمق الألوان Color Bit Depth. غنى الصورة بالألوان وبالدرجات اللونية المختلفة هو أهم ما يميز الصور الجيدة تقنياً، ويجب أن تحاكي الألوان الموجودة في الصورة الألوان الطبيعية تلك التي تستطيع العين البشرية رؤيتها، ولذا يمكن القول عن الصورة الجيدة إنها تحمل ألواناً حقيقية أو واقعية، تقدر الألوان الحقيقة التي تستطيع العين رؤيتها ب 16 مليون لون أو درجة لونية، والكاميرا الرقمية الجيدة مجهزة لتلتقط صوراً بألوان واقعية حقيقية، أو أكثر من تلك التي تراها العين

لماذا 24بت تعطي 16 مليون لون

24Bit True Color : يتردد مصطلح البت Bit) Binary digit) كمصطلح مستعمل في أجهزة الكومبيوتر والبت Bit هو أصغر وحدة حفظ بيانات في أجهزة الكومبيوتر، ويجب التفريق بين البت والبايت Byte حيث أن كل بايت يساوي 8 بت. يقوم البت بتسجيل البيانات في حالتين فقط 0-1 فهو إما 0 أو 1.

 يمكن أن يعبر البت عن بيانات الصورة، اللون الأسود ذو قيمة 0 أما اللون الأبيض فقيمته1، وهو في الواقع مفتاح من ملايين المفاتيح التي تعمل في جهاز الكومبيوتر وهو في حالتين إما مطفأ OF أو مشغل ON

  1. الصورة المؤلفة من 1 بت هي صورة ذات لونين الأسود أو أبيض أي1 ² مكونة من درجتين لونيتين 2 levels

  2. الصورة المؤلفة من 2 بت أي ²2 مكونة من 4 درجات رمادية

يتعامل جهاز الكومبيوتر مع 1و0 فقط وهذه الوحدات تعبر عن مستويين من الألوان الأسود والأبيض فقط، ولكن كيف يمكن تمثيل وتسجيل الدرجات الرمادية أو بقية الألوان.

 يمكن تمثيل الدرجات الرمادية عبر توليفة من 0 و1 أي 2 بت Bit فالكومبيوتر في هذه الحال يشكل 4 توليفات مثل : 00-10-01-11، حيث يمثل 0 الأسود 01 الرمادي الغامق 10 الرمادي الفاتح 11 الأبيض.

وحسب الأمثلة السابقة:

  • الصورة المؤلفة من 3 بت تعني 22x2 أي ²3 أي 8 درجة رمادية.
  • الصورة المؤلفة من 4 بت تعني 22x2x2 أي ²4 16 درجة رمادية
  • الصورة المؤلفة من 8 بت تعني 8² أي 256 درجة رمادية.

لكن هذه الدرجات 256 رمادية اللون وهي فقيرة ولا تعبر عن كافة درجات الصورة اللونية، وتعبر فقط عن درجات من لون واحد مثل الدرجات بين الأسود والأبيض.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر