الفضاء اللوني

ضبط نظام إدارة الألوان مع برنامج الفوتوشوب

يقوم برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop بداية من الإصدار رقم 6 Versions 6.0 وما هو أحدث منه بتحميل أنظمة ICC Profile المختلفة والتي تشتمل على عدد من الفضاءات اللونية إلى جهاز الكومبيوتر بشكل تلقائي، كما يقوم بتحميل فضاء لوني افتراضي، ومن ثم يقوم بتوليد ICC Profile خاص لشاشة الكومبيوتر Monitor Profiles كي تظهر الصورة على الشاشة مماثلة للصورة التي سوف تطبع، ومن ثم فإن أي معالجة أو تعديل سوف تعطي صورة واضحة منها على الشاشة قبل البدء بطباعتها. يمكن اختيار أو إعادة تحديد الفضاء اللوني حسب الخطوات التالية:

  1. افتح الصورة مع برنامج الفوتوشوب Photoshop
  2. لا تدع برنامج الفوتوشوب يقوم بتحويل الفضاء اللوني Color Space قبل أن تتأكد من ماهية نظام الألوان الموجود مع الصورة، وحين تظهر رسالة تطلب التحويل يمكنك تعطيل ميزة تحويل Color Space من الأمر التالي:
  3. Use the embedded profile

  4. يمكن تحديد Color Space المطلوب من الأمر التالي:
  5. Image → Mode → Assign Profile

  6. مع إصدارات CS من الأمر
  7. Edit → Assign Profile

  8. في حال فقدان ICC Profile أساساً عادة ما يفضل اختيار Adobe RGB.
  9. اختيار تشكيل الفضاء اللوني لا يعني أن الصورة التي فقدت أساسا هذا البروفايل أصبحت جاهزة للطباعة فلا تزال الصورة تفقد الكثير من معنى الألوان، وتحتاج إلى الكثير من ضبط وتعديل الألوان
  10. معظم الطابعات الاحترافية تحمل نظام إدارة الألوان ICC Profile خاص بالأوراق المستخدمة مع الطابعة وفي حال عدم وجود ICC Profile خاص بالورق المستخدم، فيجب تحميله من موقع الشركة المنتجة للطابعة كي تتمكن الطابعة من موافقة الألوان الموجودة على الشاشة مع نوع الورق المستخدم، وفي حال عدم وجود نوع الورق فحتماً سوف لن تكون الألوان التي تطبع موافقة للألوان على الشاشة

يجب توافق الفضاء اللوني المستخدم مع الصور وبرنامج الفوتوشوب مع الفضاء اللوني المستخدم مع شاشة الكومبيوتر. في بعض الأحيان قد يتم اختيار فضاء لوني لا يوافق متطلبات المستخدم أو يختلف مع الفضاء اللوني المستخدم مع الصور، لذا فلا بد من إعادة تعيين الفضاء اللوني وذلك نسبة للصور التي يراد معالجتها وطباعتها، أو نسبة لشاشة الكومبيوتر.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر