الفضاء اللوني

نظام إدارة الألوان ICC Profile

ما يشاهد على الشاشة هو ذاته ما يطبع على الورق.

نظام إدارة الألوان ICC Profile غالباً ما تشاهد الصور على شاشة الكومبيوتر بشكل جميل وبألوان ناصعة ويتم ضبط الألوان على شاشة جهاز الكومبيوتر، ولكن المفاجأة تكون حين يقوم المستخدم بطباعة الصورة ليكتشف الفارق وليكتشف أن ألوان الصورة التي يشاهدها على الشاشة تختلف بصورة كبيرة عن تلك التي قام بطباعتها ولذلك من المفترض أن تضبط الأجهزة المستخدمة في إنتاج الصور مع بعضها البعض ضمن آلية واحد تسمح بأن تكون نتيجة ما يشاهد على الشاشة هي ذاتها التي تطبع على الورق، هذا هو جوهر نظام إدارة الألوان ICC Profile

شاركت ثماني شركات خاصة من مختلف قطاعات الصناعة في تطوير وتصميم مواصفات نظام إدارة الألوان المسمى ICC profile، وشُهِر هذا النظام في عام 1993 واشتق الاسم الذي يطلق عليه من اختصار الجملة التالية اتحاد الألوان الدولي.

International Color Consortium

يقسم نظام ICC profile الأجهزة التي تتعامل مع الألوان إلى ثلاث فئات

  • أجهزة الإدخال Input Devices-كاميرا، سكانر.
  • أجهزة العرض Display Devices–شاشة الكومبيوتر، أجهزة العرض الضوئي.
  • أجهزة الطباعة Output Devices طابعات الكومبيوتر المختلفة.

تلتقط أجهزة إنتاج الصور Input Devices مثل الكاميرا أو جهاز المسح Scanner الصور وتسجل الألوان بطرق مختلفة، فالمجال اللوني المكون لسلم الألوان واسع جداً، وهنالك عدة فضاءات لونية يمكن للأجهزة والكاميرات من التقاط الصور ضمنها، ويمكن اختيار الفضاء اللوني من قائمة خاصة بضبط الفضاء اللوني Color space، (تظهر ضمن قوائم الضبط الموجودة في الكاميرا الرقمية)، ولابد من معرفة بعض المعلومات الأساسية حول الفضاء اللوني Color space وسلم الألوان Color gamut ونظريات الألوان حتى يمكن فهم آلية عمل نظام ICC Profile وكيف يمكن إدارة الألوان بين الأجهزة المختلفة بالاستعانة به.

مهمة نظام إدارة الألوان ICC Profile تتلخص في شرح مواصفات الفضاء اللوني وكيفية ظهوره في الجهاز نفسه وبين الأجهزة المختلفة (الكاميرا-شاشة الكومبيوتر-الطابعة).

يعتبر ICC Profile لغة للألوان ذلك لأن الأجهزة المختلفة المختصة بالتعامل مع الصور مثل الكاميرا وأجهزة المسح الضوئي والطابعات وشاشات العرض تنتج وتعرض الألوان ضمن فضاءات لونية مختلفة، ويستخدم ICC Profile ليصل بين الأجهزة المختلفة كي تستطيع عرض الألوان الملتقطة بالكاميرات على شاشات الكومبيوتر المختلفة بشكل صحيح ودقيق وواقعي، وكذلك لمخاطبة أجهزة الطباعة المختلفة كي تقوم بطباعة صور ذات نتائج مطابقة لتلك التي على شاشة الكومبيوتر، وتلك التي التقطت بالكاميرا أو أي وسيلة التقاط أو إدخال صور أخرى.

  • لكل جهاز خوارميات (لوغارتميات) Algorithmic نموذجية تستخدم لشرح خاصية انتقال وتفسير الفضاء اللوني Color Spaces الخاص به فيما بينه وبين الأجهزة الأخرى.
  • المعلومات تتطلب وصف الفضاء اللوني بدقة وذلك لتجنب فقدان إدارة الألوان Color Management Module-CMM أثناء التعامل مع بيانات وفضاءات الألوان المختلفة وفي الأجهزة المختلفة.
  • يصف ICC Profile طبيعة اللون التي يمكن للطابعة من طباعتها، ولشاشة الكومبيوتر من عرضها وللكاميرا من التقاطها، وفي حال عدم وجود ICC Profile مرفق مع الصورة يشرح الفضاء اللوني الخاص بها، فإن الشاشة سوف تقوم بعرض الصور، والطابعة سوف تقوم بالطباعة، ولكن الألوان تظهر على الأغلب منقوصة ولا تعبر عن الألوان الحقيقة، ذلك لأن اللون لم يوصف بدقة، ولا يوجد معنى محدد لكل لون من الألوان ولدرجات الإضاءة والتباين والتشبع اللوني، فهنالك مع الصورة بعض المعلومات عن اللون الأزرق، ولكن أي درجة من الأزرق وأي مستوى للتشبع اللوني لهذا اللون فهذا غير محدد، وكذا بقية الألوان، بالتالي فالطابعة أو الشاشة سوف تصلها معلومات عن لون أزرق وسوف تقوم بطباعة لون أزرق معياري بدون التعمق في تفاصيل اللون ودرجاته المختلفة.

  • تطبع طابعات الكومبيوتر الصور حسب نظرية طرح الألوان CMYK بينما تلتقط الكاميرا الصور بنظام الألوان المضافة RGB ، مما يمنع الطابعة من طباعة نفس الألوان التي تظهر على شاشة الكومبيوتر. بسبب فقدان عملية التطابق بين ألوان الصورة الثلاث وبين ألوان الطابعة الأربعة الأساسية.
  • يتسبب تحويل الصور من نسق لوني CMYK إلى صور من نسق RGB بواسطة بعض البرامج وخاصة تلك التي تقوم بالتحويل بشكل جماعيBatch بفقدان معلومات ICC Profile.
  •  

    يتسبب تحويل الصور من نسق لوني CMYK إلى صور من نسق RGB بواسطة بعض البرامج وخاصة تلك التي تقوم بالتحويل بشكل جماعيBatch بفقدان معلومات ICC Profile.

    إذا فقدت معلومات ICC من الصورة فتظهر الصورة بألوان مختلفة وغير محددة كما في الصورة على اليمين أما الصورة على اليسار فهي تحمل معلومات ICC

    يمكن إعادة تعيين معلومات ICC Profile المفقودة من خلال برنامج الفوتوشوب ولكن إعادة ألوان الصورة تحتاج إلى خبرة كبيرة في إعادة الضبط في ما بعد عملية التعيين.

  • الصور التي تفقد فيها معلومات ICC Profile تظهر بألوان مختلفة جداً على الشاشة، وقد تظهر غامقة بعض الشيء وخاصة أثناء الطباعة.
  • على الرغم من اعادة تخصيص فضاء لوني جديد للصور بدل ذلك الذي فقدته فإن هنالك بعض الصعوبة في إعادة ضبط وتكييف ألوان الصورة.
  • يحدد ICC Profile مرجع الفضاء اللوني الذي يحمل قابلية تفسيره من قبل أي جهاز أخر يحمل مواصفات تشغيل وعرض ومعالجة الألوان أو من قبل أي جهاز أو برنامج أو تطبيق متوافق مع هذه المواصفات.
  • غالبا ما تكون ملفات الصور الرقمية المزودة بفضاء لوني sRGB مرفقه مع ICC Profiles،أو ملف ميتا داتا مزود بمعلومات تمكن من طباعتها مباشرة مع العديد من الطابعات ،ذلك من دون الضرورة لتحويلها إلى ألوان CMYK، خاصة في حال استخدمت ميزة الطباعة باعتماد على معلومات EXIF، تقوم الطابعات تحول الصورة منRGB إلى CMYK مستخدمة طريقة إدارة الألوان، هذه الطريقة تساعد المستخدم على سرعة الإنجاز ودقة الأداء.

إذا من دون ICC Profile لا يمكن طباعة أو عرض الصورة بشكل جيد مطلقا، وسوف تحتاج إلى محاولات عديدة من إصلاح الألوان والتباين والتشبع الوني وطباعة عدة تجارب (بروفات) Proofing قبل التمكن من الطباعة بشكل معقول.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر