الفضاء اللوني

الفضاء اللوني sRGB IEC6 1966-2.1

sRGB IEC6 1966-2.1 يعتبر هذا الفضاء اللوني Color space جيد للاستخدامات السريعة، وللصور المعدة للطباعة المباشرة دون معالجة الصور ببرامج معالجة الصور، حيث يوفر هذا الفضاء درجة معقولة من التباين والتشبع اللوني .

غالباً ما يستخدم هذا الفضاء لالتقاط الصور المخصصة لاستخدامها مع صفحات الإنترنت web images ، هذا الفضاء اللوني يقترب كثيرا من الفضاء اللوني الذي تعرضه غالبية شاشات الكومبيوتر، وهو الفضاء اللوني المستخدم بشكل أساسي مع برنامج Windows ومتصفح الإنترنت وكثير من التطبيقات المستخدمة وبعض برامج معالجة الصور.

غالباً ما تكون ملفات الصور الرقمية المزودة بفضاء لوني sRGB مرفقه مع ICC Profiles، أو ملف ميتا داتا مزود بمعلومات تمكن من طباعتها مباشرة مع العديد من الطابعات ،ذلك من دون الضرورة لتحويل الصور إلى ألوان CMYK، خاصة في حال استخدمت ميزة الطباعة باعتماد على معلومات EXIF، تقوم الطابعات على تحويل الصورة من RGB إلىCMYK مستخدمة طريقة إدارة الألوان، هذه الطريقة تساعد المستخدم الغير محترف على سرعة الإنجاز ودقة الأداء.

الفضاء اللوني

يظهر الشكل كامل الفضاء اللوني الذي تستيطع العين البشرية رؤيته ، بينما تحدد المثلثات الحمراء والزرقاء الفضاء اللوني الذي يمكن التقاطه من بعض الكاميرات والأجهزة ويعبر المثلث ذو اللون الأحمر عن مجال اللوني sRGB

من أنواع الفضاء اللوني الغير مستخدم في الكاميرات

  1. Apple RGB
  2. Color Match RGB
  3. Wide Gamut RGB
  4. Prophoto RGB

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر