مواضيع ذات صلة

أجزاء الكاميرا

شاشة الضبط البؤري Focusing Screen

شاشة الضبط البؤري شاشة الضبط البؤري

مهمة شاشة الضبط البؤري Focusing Screen الأساسية تتمثل في المساعدة على إظهار الصورة لعين المصور، تلك الصورة التي تنعكس عن المرآة العاكسة نحو محدد الرؤية ومن ثم عين المصور، والوظيفة الأخرى في المساعدة على الضبط البؤري اليدوي.

تصنع شاشات الضبط البؤري على الأغلب من البلاستيك ومن بعض الأنواع من الزجاج وتدعى (الزجاجة المطفأة)، وتوضع هذه الشاشة فوق المرآة العاكسة وتحت محدد الرؤية وهي عبارة عن مسطح زجاجي أو بلاستيكي توجد فيه بعض المناطق المحززة وأخرى ناعمة مصقولة. شاشة التركيز البسيطة والمستعملة في أغلب الكاميرات القديمة تتكون بشكل رئيس من مسطح شبه شفاف تغطيه عدسة توفر توزيعاً متساوياً للضوء عليه، وفي وسط هذا المسطح توجد دائرة مكونة من مجموعة كبيرة من العدسات الموشورية الصغيرة، وفي وسط هذه الدائرة دائرة أخرى مؤلفة من عدستين موشوريتين دقيقتين كل منهما تشكل نصف الدائرة.

مهمة العدسات الموشورية الشكل والعدستين المتوسطتين المساعدة في رؤية الضبط البؤري الصحيح حيث تنقسم الصورة في العدستين إلى جزأين وذلك أثناء النظر إلى الدائرتين في حال كان الضبط البؤري غير سليم، ومن ثم بتحريك العدسة لإتمام عملية الضبط يتحرك جزءا الصورة ليتقاربا بشكل مستمر حتى يلتحم جزءا الصورة مع بعضهما البعض عند إتمام عملية الضبط، وتتطلب عملية الضبط هذه وجود خطوط عمودية أو أفقية في الصورة المطلوب تصويرها كي تساعد في سرعة الضبط حسب طريقة وضع العدسات الصغيرة في الشاشة،.

بعض الشاشات تركب العدسات بها بشكل أفقي والأخرى بشكل عمودي، ومن الناحية الأخرى تقوم العدسات المنشورية بتسهيل التركيز والضبط وخاصة في المناطق التي تتساوى في درجاتها اللونية والتي لا تحتوي على خطوط أفقية أو عمودية ،بما أن سنسور الكاميرا وشاشة الرؤية يبعدان عن العدسة بعداً متعادلاً فإن الصورة التي ترتسم على كل منها هي نفسها بالتمام وبنفس القياس تقريباً.

شاشة الضبط البؤري

تقع شاشة الضبط البؤري فوق المرآة العاكسة وتحت محدد الرؤية

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر