مواضيع ذات صلة

محدد الرؤية الإلكتروني

محدد الرؤية الإلكتروني (Electronic Viewfinder (EVF

محدد رؤية الكتروني

MILCs أو الكاميرات الهجينة عديمة المرآة فئة جديدة من الكاميرات أضيفت إلى فئات الكاميرات المختلفة وهذه الفئة تتميز بعدم وجود مرآة عاكسة .

مع غياب وجود المرآة فإن هذا يعني أنك لن تستطيع مشاهدة الصورة في محدد الرؤية البصري Pent prism viewfinder مثلما كان يحدث في الكاميرات العاكسة العادية.

ذلك أن هذه الكاميرات لا تزود بهذا النوع من محددات الرؤية، ويجب أن تشاهد هذه الصورة على شاشة العرض الموجود على الجهة الخلفية من الكاميرا LCD بطريقة عرض الصور المباشرة المسماة Live view.

لكن هذا النوع من الشاشات تصعب رؤية الصورة فيه في أثناء التصوير في ظروف الإضاءة الشديدة، وهذا ما يدعو إلى مشاهدة الصورة على شاشة تلفزيونية صغيرة توضع ضمن صندوق يمنع دخول الضوء وتركب في مكان محدد الرؤية التقليدي ، وهو ما دعي بمحدد الرؤية الإلكتروني Electronic Viewfinder-EVF

تتميز هذه الشاشات بأسلوب عرض الصور والمشاهد بدقة وضوح عالية جداً، مما يسمح للمستخدم من أن يقوم بالضبط البؤري الدقيق بشكل جيد، بالإضافة إلى مشاهدة معلومات عن وضعيات الكاميرا وذلك كما يحدث مع كاميرات DSLR من دون أن يرفع المصور نظره عن محدد الرؤية ليرى وضعيات الضبط.

تتنافس الشركات في إنتاج محددات رؤية إلكترونية تتميز بوضوح عالي في الرؤية وبكثافة نقطية عالية جداً High resolution EVFs وقد وصلت الكثافة النقطية لمحددات الرؤية حتى كتابة هذه السطور إلى 2.4 مليون بيكسل (2.4m dots) وهو القياس المسمى XGA وبشاشة من نوع OLED وهو محدد الرؤية الخاص بكاميرات سوني Sony NEX-7،A77 وA65.

 يعتبر محدد الرؤية الإلكتروني ضروري جداً نظراً لأن رؤية الصورة على الشاشة الخلفية قد تتعذر في حالات الإضاءة الشديدة مثل ضوء النهار بحيث يعجز المصور عن تحديد إطار صوره من خلال الشاشة ، بالإضافة إلى أن حمل الكاميرا والتحكم بالتقاط الصور يصبح أصعب مع الرؤية من الخلف، وقد زودت بعض الشركات هذه الكاميرات بمحدد رؤية إلكتروني مدمج مع الكاميرا أو منفصل يمكن أن يشبك إلى مدخل خاص به في الكاميرا ويركب فوق القاعدة المتعددة الاستعمالات المخصصة أساساً لتركيب الفلاش الإضافي أو في مكان أخر.

من فوائد استخدام محدد الرؤية الإلكتروني

  • يوفر رؤية حقيقة للصورة وكيف ستبدو بعد التقاطها فهو يوفر رؤية التعريض الضوئي ودرجة سطوع وإعتام الصورة، وكذلك يعرض رؤية لوضعية التوازن الأبيض.
  • يوفر رؤية جيدة ومضاءة في حال انخفاض الإضاءة
  • يوفر رؤية جيدة للصورة في حال الإضاءة الشديدة في الخارج مما يجعل من الصعوبة مشاهدة الصورة على شاشة الكاميرا
  • يوفر رؤية كبيرة وفي بعض محددات الرؤية الإلكترونية تكون أكبر وأوضح من محدد الرؤية التقليدي
  • لا يعتمد على عكس الصورة عن المرآة العاكسة وهو يعرض الصورة القادمة مباشرة من سنسور الكاميرا.

محدد الرؤية الإلكتروني قد يكون مدمجاً مع الكاميرا أو من الممكن شراؤه بشكل كقطعة تضاف إلى الكاميرا

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر