مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

 

محدد الرؤية الإلكتروني

شاشة الرؤية الخلفية LCD Monitor

شاشة الرؤية الخلفية LCD أو محدد الرؤية الإلكتروني وهي الشاشة الموجودة في الجهة الخلفية من الكاميرات الرقمية، وهي مصنوعة من مادة الكريستال السائل LCD وهذه الشاشة بالإضافة إلى كونها شاشة لعرض معلومات الكاميرا وقوائم التحكم وبيانات التعريض الضوئي. في عام 2007 أصبح من الممكن على المصور الذي يستخدم الكاميرات العاكسة DSLR أن يستخدم هذه الشاشة كمحدد رؤية كبير يسمح بمشاهدة الصورة قبل التقاطها وبمزيد من التحكم بالضبط البؤري الدقيق عن طريق تكبير جزء من الصورة ومن ثم الضبط البؤري يدويا مع مشاهدة الفارق. أضيفت هذه الميزة للكاميرات العاكسة أساساً لتمكينها من التقاط الفيديو ومشاهدة الصورة بنفس الوقت وذلك بعد رفع المرأة التي كانت تعيق الكاميرات العاكسة عن التقاط الفيديو.

من مزايا شاشة الرؤية الإلكترونية

  • كل ما يشاهد هو ما يصور، الصور المشاهدة في الشاشة تعرض من خلال تحسس سنسور الكاميرا بالضوء وبالتالي فهي ترينا كامل المشهد المطلوب تصويره قبل التصوير فالصورة ملتقطة عبر العدسة مباشرة TTL-Through-The-Lens، وتساعد هذه الميزة في مشاهدة درجة الزووم الرقمي حيث إن درجة الزووم الرقمي لا تشاهد من خلال محدد الرؤية البصري، ولكن هذه الميزة تفقدها الكاميرات التي تزود بغالق ميكانيكي مثل الكاميرات من نوع D-SLR.
  • توفر الشاشة رؤية حقيقة للصورة وكيف ستبدو بعد التقاطها فهي يوفر رؤية التعريض الضوئي ودرجة سطوع وإعتام الصورة، وكذلك تعرض رؤية لوضعية التوازن الأبيض.
  • الأساس في الكاميرات العاكسة التقاط الصور باستخدام محدد الرؤية البصري التقليدي، وللتحول من محدد الرؤية البصري إلى محدد الرؤية الإلكتروني يجب الضغط على مفتاح خاص غالبا ما يرمز له ب LV وفي بعض الكاميرات زود هذا المفتاح بوضعيتين الأولى لاستخدام شاشة الكاميرا لالتقاط الصورة الساكنة والثانية لالتقاط مقاطع الفيديو
  • بعد التقاط الصورة تشاهد الصورة الملتقطة على هذه الشاشة، ويستطيع المصور معرفة هل التقطت الصورة بنجاح أم لا، وبالتالي يمكن إعادة الصورة أو مسحها، أيضا يمكن مشاهدة الصور ضمن مجموعات كصور صغيرة، ويمكن اختيار الصور وطباعتها مباشرة بالطابعة من دون الحاجة لتوصيل الكاميرا وتفريغ الصور لجهاز الكومبيوتر.
  • الرؤية المباشرة

    مفتاح الرؤية المباشرة LV بوضعيتين الأولى لتصوير الصور الفوتوغرافية والثانية لتصوير مقاطع الفيديو

  • تقاس أبعاد الشاشة بالإنش أو البوصة وتطبق عليها طريقة القياس المتبعة مع شاشة التلفزيون العادي بقياس القطر وتتراوح قياسات الشاشات بين 3-2 بوصة.
  • تتميز الشاشات عن بعضها بعدد عناصر الصورة(البيكسل) المكونة للصور المعروضة على الشاشة، وكلما ارتفع عدد النقاط كلما ظهرت التفاصيل الدقيقة والدرجات اللونية بشكل أوضح وأدق، ويصل عدد البيكسل في بعض شاشات الكاميرات إلى Pixel 1,400,000.
  • بعض شاشات الرؤية تتحرك بزوايا مختلفة Articulating screen تساعد على توجيه الكاميرا بزوايا مختلفة من دون أي إعاقة للرؤية وتساعد المصور على التصوير من زوايا صعبة ومستحيلة في حال الشاشة العادية الثابتة.
  • Remarkable 170 Degree viewing angle تختلف زاوية الرؤية من شاشة لأخرى فبعض الشاشات لا تمكن المستخدم إلا من الرؤية من خلال زاوية معينة والبعض الأخر يمكن المصور من الرؤية بزوايا مختلفة تصل إلى ما يزيد عن 170 درجة مما يسمح بحرية أكبر في الرؤية.
  • وجود خطوط إرشادية تساعد المصور على التقاط الصور الفوتوغرافية ضمن نسبة قاعدة الثلثين، وتحسن من إمكانية التقاط الصور دون ظهور ميول أو انحراف في المستويات الشاقولية والأفقية
  • يمكن ضبط درجة الإضاءة في الشاشة وذلك لكي تتكيف مع الإضاءة المحيطة.

lcd

بعض شاشات الرؤية تتحرك بزوايا مختلفة Articulating screen

lcd

ساعدت الشاشات ذات الدقة العالية على تزويد بعض الكاميرات بنظام أندرويد

من عيوب التصوير باستخدام شاشة الرؤية

أطلق على استخدام الشاشة كمحدد رؤية مسمى الرؤية المباشرة Live View Mode والبعض يطلق عليها المشاهدة الحية، ولطريقة الرؤية المباشرة بعض العيوب منها:

  • البطء في التقاط الصور المتسلسلة وهنالك سببان لهذا البطء
    1. آلية الضبط البؤري المستخدمة Contrast detection أبطأ بكثير من الطريقة Phase detection المستخدمة مع الكاميرات العاكسةDSLR.
    2. تلتقط الصور باستخدام الغالق الميكانيكي بينما في هذه الطريقة تشاهد الصورة مباشرة من خلال سنسور الكاميرا وهذا يعني أن غالق الكاميرا سيكون مرفوعا طيلة مشاهدة الصورة للسماح لسنسور الكاميرا بالتقاط الصور، ولكن في أثناء التقاط الصورة سوف تقوم الكاميرا بإعادة إغلاق الغالق وتجهيزه في وضعية التقاط الصورة ومن ثم فتح الغالق لالتقاط الصور وبعد ذلك إعادة فتحة لتمكين الكاميرا من عرض الصور المباشرة مرة أخرى.
  • الاستهلاك الكبير لطاقة البطاريات ويمكن وصف شاشة العرض بالحوت الذي يأكل البطاريات ولذلك ينصح بإيقاف الشاشة عن العمل عند انتهاء الحاجة منها فور أو محاولة التقليل من استعمالها، أو التقليل من نور تلك الشاشة إن أمكن.
  • صعوبة مشاهدة الصور في الأماكن المضاءة بشكل كبير وخاصة في ضوء النهار حيث تستحيل مشاهدة الصورة ويمكن معالجة هذا العيب جزئيا بوضع اليدين حول الشاشة أو مشاهدة الصورة في ظل الملابس (الجاكيت)، ويمكن استخدام واقي خاص من الشمس يشابه الصندوق مزود بعدسة تكبير يساعد على الرؤية في النهار يدعى LCD View Finder Sun Shade أو LCD Viewfinder Magnification.

واقي من الشمس مزود بعدسة تكبير يساعد على الرؤية في النهار LCD Viewfinder Magnification

لوب

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر