مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

أجزاء الكاميرا

محدد الرؤية في الكاميرا العاكسة DSLR

محدد الرؤية

تصنف الكاميرا الرقمية العاكسة DSLR من فئة كاميرات المحترفين وقد سميت بالكاميرا العاكسة SLR بسبب طريقة عملها في مشاهدة الصورة، ومحدد الرؤية هو أحد الأجزاء الرئيسة في هذه التسمية.

معنى التسمية هو الكاميرا العاكسة أحادية العدسة وكان يوجد نوع من الكاميرات مزود بعدستين : الأولى لمشاهدة الصورة والثانية للتصوير وتسمى بالكاميرا العاكسة ثنائية العدسة TLR واختصرت هذه الطريقة بالكاميرا ذات العدسة الواحدة العاكسة

تعمل الكاميرا العاكسة بالطريقة التالية الأشعة الضوئية المنعكسة عن الموضوع تعبر العدسة متجهة نحو الغالق لتسقط على سنسور الكاميرا وذلك بعد أن يحرر الغالق لالتقاط الصورة، وتعترض طريق الأشعة المتجهة نحو الغالق مرآة عاكسة بدرجة 45 مئوية، تقوم هذه المرآة بعكس الأشعة القادمة نحو موشور خماسي Pent prism يقوم هذا الموشور بتصحيح الصورة المقلوبة وتوجيه الصورة نحو عين المصور، هذا الموشور الخماسي هو ما يسمى بمحدد الرؤية.

أثناء عملية التصوير ترتفع المرآة نحو الأعلى بشكل سريع لتسمح بمرور الأشعة نحو الغالق الذي يفتح لإتمام التعريض الضوئي للصورة، وأثناء حركة المرآة نحو الأعلى لا تشاهد الصورة في محدد الرؤية. تختلف محددات الرؤية في الكاميرات العاكسة عن بعضها البعض بعدة اختلافات فبعض محددات الرؤية في الكاميرات الثمينة تنقل 98-100 % من الصورة الملتقطة ليشاهدها المصور، وفي الكاميرات الأرخص قد يعكس محدد الرؤية أقل من 95 % من كامل الصورة، ولكن حتى مع أسوأ محددات الرؤية العاكسة نقول:

إن كل ما يشاهد هو ما يصور

على عكس محدد الرؤية المباشر، فالقاعدة الأساسية فيه ليس كل ما يشاهد هو ما يصور. السبب الرئيسي في مشاهدة كل أجزاء الصورة هو أن الصورة المشاهدة تأتي عبر العدسة مباشرة وهي نفسها الصورة الملتقطة . وتشاهد الصورة في محدد الرؤية العاكس مباشرة عبر العدسة، وتغيير العدسة ونتائج التبديل تشاهد من خلاله دون أي مشاكل في الرؤية.

بعض محددات الرؤية العاكسة صغيرة في الحجم، والرؤية فيها قاتمة لكن محدد الرؤية في الكاميرات الثمينة كبير الحجم والرؤية فيه سهلة بشكل كبير، وتختلف درجة وضوح الرؤية في محدد الرؤية حسب نوعه ونوع الكاميرا والشركة المصنعة وحسب العدسة المستعملة، فبعض العدسات تعكس صورة أقل نصوعا من العدسات الأخرى.

من مهام محدد الرؤية في الكاميرا العاكسة المساعدة في عملية الضبط البؤري (ضبط المسافة بين الموضوع والكاميرا)، فالصورة تشاهد من خلاله وترى درجة الوضوح وبتغيير موقع العدسة نحو الأمام أو نحو الخلف تتم عملية الضبط البؤري، أما في أثناء عملية الضبط البؤري الآلي فتشاهد الصورة ويشاهد بجانب الصورة مؤشر ضوئي يشير إلى أن عملية ضبط قد تمت أم لا أو أن هنالك خطأ يجعل عملية الضبط مستحيلة، وفي بعض الكاميرات الأحدث التي تتم فيها عملية الضبط البؤري بشكل انتقائي للموضوع المراد الضبط البؤري عليه يشاهد في داخل محدد الرؤية نقطة متحركة أو مؤشر ضوئي يقوم المصور بتحريكها بواسطة مفتاح خاص لتقف عند الموضوع المراد الضبط البؤري عليه ومن ثم بالضغط على مفتاح التصوير بشكل خفيف تتم عملية الضبط في نفس المكان الذي توقف عنده المؤشر.

من مهام محدد الرؤية إضافة لعرض معلومات عن الضبط البؤري عرض معلومات عن أغلب العمليات في الكاميرا فيقوم محدد الرؤية بعرض معلومات عن فتحة العدسة وسرعة الغالق ومقياس التعريض الضوئي وعن حالة البطاريات وعدد الصور الملتقطة

يمكن من خلال محدد الرؤية العاكس تحديد ورؤية ما يسمى بعمق المجال ورؤية أماكن الوضوح وأماكن عدم الوضوح وذلك بالضغط على مفتاح خاص في الكاميرا ويدعى مفتاح الرؤية المسبقة لعمق المجال Depth-of-Field preview button يقوم هذا المفتاح بإغلاق فتحات العدسة للفتحة المطلوبة أثناء التصوير مما يسبب في إعتام الصورة إذا كانت الفتحة المقررة صغيرة مثل فتحة 11 أو 16 وترى مناطق الوضوح والغبش بالتدقيق في الصورة التي تظهر في محدد الرؤية. بعض الكاميرات لا تزود بمفتاح خاص بمشاهدة عمق المجال Depth-of-Field preview button

مقطع في الكاميرا

مقطع في الكاميرا يظهر كيف تشاهد الصورة من خلال محدد الرؤية بعد انعكاس الصورة عن المرآة العاكسة

داخل  محدد الرؤية

نموذج للبيانات التي يشاهدها المصور داخل محدد الرؤية

محدد الرؤية

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر