مواضيع ذات صلة

أجزاء الكاميرا

محدد الرؤية المباشر

يستعمل هذا النوع من محددات الرؤية في الكاميرات الصغيرة المدمجة والتي تستعمل فيلماً بقياس 135 ملم وتسمى كاميرا سدد والتقط، كما يستعمل في الكاميرات التي تستعمل فيلم Advanced وفي الكاميرات الرقمية المخصصة للهواة.

 على الأغلب كل الكاميرات التي تزود بمحدد رؤية مباشر يمكن أن تصنف في فئة الكاميرات المخصصة للهواة وللمستخدمين قليلي الخبرة ومن محاسن محدد الرؤية المباشر انخفاض تكلفة تصنيعه وبالتالي رخص الكاميرا التي تزود به وسهولة الرؤية من خلاله فالصورة صافية وواضحة. من الناحية العملية انحسر استخدام هذا النوع من محددات الرؤية مع الكاميرات الرقمية وخصوصا بعد اعتماد كاميرات الهواة في التقاط الصور على شاشة LCD الخاصة بالكاميرا، وبقي محدد الرؤية المشابهة لهذا مستخدماً مع بعض الكاميرات من فئة الرينج فايندر Rangefinder camera.

محدد الرؤية المباشر مع كاميرا Leica M الشهيرة الصورة من Dr. Hannes Grobe

عيوب محدد الرؤية المباشر

يعتبر هذا النوع من محددات الرؤية غير مناسب للتطبيقات الاحترافية فأغلب محددات الرؤية المباشرة تعاني من عيب جوهري بسبب موضع محدد الرؤية الجانبي والبعيد عن العدسة وعدم رؤية الصورة من خلال العدسة، ويكمن العيب في اختلاف المنظر المصور عن المنظر الذي قد شاهده المصور أثناء التصوير، ويعتبر هذا العيب من أسوأ عيوب الكاميرا، حيث إن أهم ما في الصورة هو المحتوى وأي خلل في المحتوى يتلف الصور ،عيب آخر يتجلى في عدم إمكانية مشاهدة وتحديد عمق المجال (الميدان) في الصورة قبل تصويرها مثلما يحدث في محدد الرؤية في الكاميرا SLR.

  • الكاميرات التي تستعمل هذا النوع ليست مهيأة لتبديل العدسات. فيما عدا الكاميرات الرقمية الحديثة.
  • يمكن وضع إضافات أمام العدسة وهي في الأغلب عدسة إضافية تزيد من الطول البؤري أو تقلل منه وبالتالي فهذا المحدد غير مجهز ليظهر الفرق في زاوية التصوير.

في الكاميرات الرقمية يوجد نوع من أنواع الزووم الرقمي فالصورة تقرب إلكترونياً، محدد الرؤية العادي المباشر عاجز عن نقل درجة الزووم الرقمي للمصور، وباختصار عيوب هذا النوع أكثر من محاسنه، ولكن هذه العيوب تظهر بالنسبة للمصور المحترف وقد لا يلاحظها الهاوي حيث أن رخص سعر الكاميرا المزودة بمحدد رؤية مباشر يغطي على كل مساوئها.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع

Email Google LinkedIn Twitter Facebook

 

موقع عمر