مواضيع ذات صلة

أجزاء الكاميرا

المرآة العاكسة والضبط البؤري أثناء التقاط مقاطع الفيديو

ميزة التقاط الفيديو واحدة من أجمل المميزات التي أضيفت لكاميرات التصوير الفوتوغرافي من فئة DSLR، وقد بدأ كثير من منتجي الأفلام في الاعتماد على كاميرات هذه الفئة في التقاط المسلسلات والتقارير والأفلام الوثائقية هذا بالإضافة إلى الذكريات.

ما يميز الفيديو الملتقط بكاميرات الفئة العاكسة DSLR عدة أمور منها:

  • كبر قياس سنسور الكاميرا وهذا يعني سهولة أكبر في التحكم في عمق المجال نحو أن يكون ضحلاً أو أكثر تركيزاً.
  • تنوع كبير من العدسات وبعضها متوفر أصلاً ضمن معدات المصور مثل العدسات المقربة والعدسات الواسعة الزاوية وعدسات التصوير عن قرب.
  • ازدواجية المهمة فهي كاميرا فوتوغرافية احترافية وبنفس الوقت كاميرا فيديو احترافية أيضاً.

تظهر الصورة مقطع في الكاميرا وتظهر المرآة العاكسة في المنتصف

الضبط البؤري بطريقة Phase detection

الضبط البؤري الأوتوماتيكي المستمر طيلة زمن التقاط الفيديو Full-time (continuous) AF، من ناحية أخرى هنالك ما يعيب هذه الكاميرات في أثناء التقاط الفيديو وأكثر ما يعيبها هو آلية الضبط البؤري الأوتوماتيكي AF-Autofocus فالمصور غالباً ما يلجأ إلى الضبط البؤري اليدوي في أثناء التقاط الفيديو وحتى ولو لجأ إلى الضبط البؤري الأوتوماتيكي فانه سوف يلاقي مصاعب عديدة، تعود لأسباب تتعلق بطريقة عمل آلية الضبط البؤري الأوتوماتيكي في الكاميرات العاكسة DSLR والتي تتطلب وجود مرأة عاكسة تقوم بعكس جزء من الأشعة المنعكسة عن الموضوع عبر العدسة نحو سنسور يدعى Phase-detect sensor مهمته تحديد المسافة التي تفصل بين الموضوع والكاميرا وذلك من أجل إتمام عملية الضبط البؤري الأوتوماتيكي (التلقائي) أما الجزء الأخر من الضوء فيتحول نحو محدد الرؤية كي يتمكن المصور من مشاهدة وضبط صوره قبل التقاط الصورة .

في أثناء الالتقاط تتحرك المرآة نحو الأعلى لتفسح المجال للضوء للتحول عن محدد الرؤية والدخول نحو سنسور الكاميرا لالتقاط الصورة.

في حالة التقاط الفيديو تتغير هذه الوضعية وذلك بسبب ضرورة مشاهدة المشهد على شاشة الكاميرا LCD في وضعية live view ومن ثم لالتقاط الفيديو. فيجب تشغيل وضعية live view لالتقاط الفيديو، مما يعني رفع مرآة الكاميرا بشكل دائم وبقاء غالق الكاميرا Shutter مفتوحاً بشكل دائم للسماح للضوء بالعبور نحو سنسور الكاميرا، وهذا يعني عدم إمكانية وصول الأشعة الضوئية نحو سنسور Phase-detect sensor الذي يعمل على إتمام عملية الضبط البؤري الأوتوماتيكي وهذا يعني توقف الكاميرا عن الضبط البؤري الأوتوماتيكي بطريقة Phase detection السريعة.


مفتاح تشغيل الرؤية المباشرة والإنتقال بين وضعيتي تصوير الفيديو و الصور الساكنة

لا تعتبر الآلية المستخدمة في الضبط البؤري في الكاميرات العاكسة والتي تدعى Phase detection صالحة للضبط البؤري أثناء التقاط مقاطع الفيديو.

الضبط البؤري بطريقة Contrast detection

في هذه الحالة تعتمد الكاميرات العاكسة لإجراء الضبط البؤري الأوتوماتيكي على الطريقة الأخرى المستخدمة في الكاميرات الخالية من المرآة وفي غالبية كاميرات الهواة الرخيصة والمتوسطة السعر وهي الطريقة المسماة Contrast detection ، وهذه الطريقة تعمل على إتمام عملية الضبط البؤري الأوتوماتيكي من خلال الشريحة الحساسة للضوء (سنسور الكاميرا) مباشرة ولكن هذه الطريقة على الرغم من أنها أكثر دقة من الطريقة السابقة إلا أنها بطيئة جداً ولا تعمل بشكل جيد في الأماكن الضعيفة الإضاءة .

 وفي أثناء تصوير الفيديو تقوم الكاميرا بالضبط البؤري الأوتوماتيكي بشكل بطيء جداً مما يعني هروب الضبط البؤري والوضوح في كثير من المشاهد وخصوصاً في أثناء اقتراب أو ابتعاد الموضوع من الكاميرا أو الحركة السريعة.، مما يعني لجوء المصور إلى استخدام الضبط البؤري اليدوي والذي يصبح صعباً في أثناء تصوير الفيديو من دون استخدام معدات إضافية مساعدة تساهم في جعل عملية الضبط البؤري اليدوي تعمل بشكل انسيابي. مراجعة الضبط البؤري في الكاميرا

لا توجد مرآة العاكسة في الكاميرات الصغيرة المدمجة والمزودة بمحدد رؤية مباشر (كاميرات الهواة سدد والتقط)

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر