مواضيع ذات صلة

أجزاء الكاميرا

المرآة العاكسة

في الكاميرا الرقمية العاكسة DSLR العاكسة، توضع مرآة متحركة خلف العدسة مهمتها عكس الأشعة (الصورة) القادمة من العدسة نحو محدد الرؤية في الكاميرا، تتحرك المرآة نحو الأعلى ونحو الأسفل للسماح للضوء بالمرور نحو الغالق وسنسور الكاميرا.

 تتكون المرآة من زجاج رقيق مطلي بطلاء من الألمنيوم، وفي منتصف هذه المرآة مكان عاكس للضوء نحو الأعلى لكنه يشف بعض من الضوء نحو مرآة أخرى تركب خلف هذه المرآة.

وظيفة المرآة عكس الأشعة (الصورة) القادمة من العدسة نحو محدد الرؤية في الكاميرا DSLR كي يتمكن المصور من معاينة المشهد قبل تصويره .تقوم المرآة الأخرى بعكس الأشعة الضوئية القادمة نحو خلايا حساسة تقوم بقراءة الضوء المنعكس عن الموضوع، تدعى تلك العملية قراءة الضوء عبر العدسة وتختصر ب TTL. جزء من الضوء ينعكس نحو خلايا إلكترونية حساسة أخرى تدعى Phase-detect sensor تقوم بقراءة قيم الضوء المنعكس وذلك لتمكين الكاميرا من إجراء عملية الضبط البؤري الأوتوماتيكي AF عبر العدسة.

تركب المرآة الأساسية للكاميرا على مفصلين لتسهيل حركة المرآة نحو الأعلى والأسفل، وأثناء الضغط على مفتاح التصوير ترتفع المرآة نحو الأعلى بشكل سريع جداً لتسمح بمرور الأشعة نحو الغالق الذي يفتح لإتمام التعريض الضوئي للفيلم.

في أثناء حركة المرآة نحو الأعلى لا تشاهد الصورة في محدد الرؤية ولكن هذه الفترة قصيرة لدرجة أنها من غير الممكن أن تلاحظ وخاصة في أثناء التصوير بسرعة غالق تزيد عن سرعة 30/1 من الثانية (

العين لا تلاحظ الحركات الأسرع من 10/1 من الثانية)، ومن ثم تعود المرآة لمكانها تمهيداً لتصوير لقطة أخرى.

في أثناء التقاط الصور المتسلسلة تتحرك المرآة نحو الأعلى بسرعة كبيرة تتناسب مع عدد الصور الملتقطة في الثانية لتعود لمكانها.

تظهر الصورة مقطع في الكاميرا وتظهر المرآة العاكسة في المنتصف

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع

Email Google LinkedIn Twitter Facebook

 

 

موقع عمر