تصنيف الكاميرات الرقمية

كاميرا المشهد الواحد Large Format camera

View View1

كاميرا المشهد الواحد Large Format camera وتدعى أيضاً View .Camera الكاميرات الفوتوغرافية التي تستخدم الفيلم العادي من هذه الفئة كبيرة الحجم وتلتقط صورة واحدة على شريحة فيلم واحدة ومن الصعب جداً حملها للتصوير في خارج الأستوديو،

لا تزال هذه الكاميرات تتشابه بشكل كبير مع النموذج الداغيري الأول للكاميرات التي صنعت مع بداية اختراع التصوير الفوتوغرافي.

التصوير الرقمي مع هذه الكاميرات لا يزال دون المستوى المطلوب لسبب يعود أنه لا يوجد حتى الآن سنسور صورة بحجم كبير يتوازى مع مساحة الفيلم المستخدم مع هذه الكاميرا. لذا تستخدم مع هذه الكاميرات طريقة أخرى كبديل لسنسور الكاميرا وهو عبارة عن شريحة واحدة طولية من الخلايا الحساسة للضوء تشابه تماماً تلك المستخدمة مع جهاز الماسح الضوئي Scanner، توضع ضمن محول يشــابه مقصورة الفيـلم المســتخـدم يــدعـى Digital scanning camera مع هذه الكاميرات كي يقوم بالتقاط الصور ولكن بطريقة المسح الضوئي، مما يعني انه من غير الممكن التقاط الصور المتحركة رقمياً بهذا النوع من الكاميرات، وتلتقط فقط صوراً ثابتة لمواضيع ثابتة ومن موقع الثبات.

كما توجد طريقة أخرى للاستفادة من مميزات هذه الكاميرا في التحكم بالأبعاد وفي المنظور بواسطة شبك الكاميرا الرقمية العاكسة DSLR إلى هذه الكاميرا والتقاط الصور.

تتميز الصور الرقمية الملتقطة بهذه الكاميرا بطريقة المسح بإمكانية التكبير لمساحات ضخمة جداً تتجاوز الأمتار وذلك من دون ظهور ضبابية وضياع في التفاصيل في الصورة، فقد وصلت مساحة الصور الملتقطة بهذا النوع من الكاميرات إلى 12000x18990 بيكسل وبحجم ملف للصورة الواحدة يساوي 549 MB.

 

من فوائد وسلبيات هذه الكاميرات

View2

تصميم الكاميرا يسمح بحركة العدسة على محورها بشكل منفصل عن الكاميرا باتجاهات مختلفة ذلك أن الضبط البؤري Focus يتم بواسطة تحريك منفاخ جلدي يركب عليه حامل العدسة نحو الأمام والخلف.

يسمح هذا المنفاخ أيضاً بتحريك العدسة بزوايا على محورها الأساسي وبشكل عمودي وينتج عن هذه الحركة تأثيرات مختلفة حسب اتجاه وزاوية الحركة

ويطلق على حركة العدسة عدة أسماء Shift، Tilt،Swing Rise /Fall وكل حركة من هذه الحركات ينتج عنها تأثير مختلف مثل التحكم بالمنظور وأبعاد الصورة والتحكم بحدة بروز الموضوع ومكان الضبط البؤري.

 تنفرد هذه الفئة من الكاميرات بهذه المميزات بحيث يمكن للمصور من أن يتحكم بتوجيه زاوية التقاط الصور بشكل رائع مع استمرارية التحكم بالضبط البؤري بطريقة مذهلة بحيث يمكن التحكم بمكان الضبط البؤري بالضبط، وتستخدم هذه الكاميرات في مختلف أنواع التصوير وخصوصا التصوير الفني والتجاري والتصوير المعماري وتصوير الأشكال الهندسية من زوايا مختلفة بحيث يتم التحكم بإخفاء العيب المنظوري الذي تتسبب به زاوية التصوير وذلك عن طريق تحريك العدسة، وعلى العكس من تصحيح المنظور يمكن التحكم بتشويه المنظور أو إظهار الموضوع بشكل منظوري.

 

عمق المجال Depth of field

بسبب من ضخامة حجم الكاميرا، فإنها تتطلب استخدام عدسات كبيرة في الحجم ذات طول بؤري كبير يختلف تماماً عن تلك العدسات المستخدمة في الأنواع الأخرى من الكاميرات.

 هذا النوع من العدسات يتسبب في ظهور قوي لظاهرة عمق المجال، مما يسمح للمصور بالتركيز على الموضوع المطلوب بشكل أكبر بكثير من باقي الكاميرات، ومن ناحية يشكل عمق المجال الصغير أحد عيوب الكاميرا، فإبراز العمق في الصور وغالبية التفاصيل تتطلب جهداً وتركيزا أكبر من المصور، يعوض عنه استخدام فتحة عدسة صغيرة جداً توفرها العدسات المخصصة للاستخدام مع هذه الكاميرات بسبب من ضخامة حجم العدسة.

 لا تتوفر مع العدسات المستخدمات في الفئات الأخرى من الكاميرات. الكاميرات من هذه النوع ثمينة جداً، لكن الكاميرات المستخدمة رخيصة بشكل نسبي، وببعض التدبير يمكن استخدام الكاميرا من فئة DSLR وربطها مع هذه الكاميرا للاستفادة من مميزات هذه الكاميرا.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر