مواضيع ذات صلة

 

أجزاء الكاميرا

هيكل الكاميرا

هيكل الكاميرا الداخلي وشكل الكاميرا الخارجي، تختلف هياكل الكاميرات عن بعضها البعض بنوعية التصنيع والمواد المصنعة منها، فمنها ما هو مصنوع من البلاستيك الرخيص، وآخر من لدائن البلاستيك الجيدة والألياف الكربونية ومنها ما هو مصنوع من المعادن مثل الألمنيوم والحديد أو المغنسيوم Magnesium والمعدن القوي التيتانيوم.

بالطبع تختلف متانة الكاميرا باختلاف المادة المصنعة منها، ومن المفضل أن تكون الكاميرا أكثر متانة ويفضل الهيكل المعدني.

ولا ننسى هنا أن المتانة تعني ارتفاع السعر الذي قد يصل لمبالغ خيالية وخاصة للكاميرات المصنعة من معدن التيتانيوم، وبالمقابل فالهيكل المتين يحمي الكاميرا من كثير من الصدمات التي تتعرض لها سواء شئنا أم أبينا.

لكل جيد ضريبة فالهيكل المعدني يعني زيادة الوزن، وتعرض الكاميرا لتغير الألوان بفعل الاحتكاك، وقد تمت معالجة هذه المشكلة بشكل جزئي عن طريق كسوة الكاميرا في أكثر المناطق تعرضا للاحتكاك بمادة مطاطية، ولكن هذا الغلاف المطاطي يتعرض أيضا للتمدد والانسلاخ عن هيكل الكاميرا وخاصة في المناطق الحارة.

أفضل المعادن المستعملة في التصنيع هي معدن التيتانيوم الذي يتميز بخفته ومتانته ولذلك يستعمل في الأجزاء الرئيسة من الطائرات، لكن سعر الكاميرا المصنوعة من معدن التيتانيوم مبالغ فيه بشكل كبير بالإضافة لندرة عدد الشركات التي تنتج مثل هذه الكاميرات.

المطلوب أولاً كاميرا متينة ومن ثم أن تجمع بين جمال الشكل وسهولة الاستعمال والحمل. تتنافس الشركات فيما بينها بإنتاج كاميرات جميلة الشكل وسهلة الاستعمال وقد عمل على تصميم الكاميرات أهم المصممين الصناعيين في العالم.

ومن مساوئ الكاميرا المتينة ثقل وزنها وثقل ملحقاتها، مما يشكل عبئاً كبيراً على المصور وخاصة في الرحلات البعيدة والطويلة، وكم من مرة كرهتُ جولات التصوير التي أعشقها بسبب ثقل الكاميرا والعدسات.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


 

موقع عمر