مواضيع ذات صلة

 

 

 

 

 

كاميرات ذات استعمالات خاصة

كاميرات اللقطة الشاملة البانوراما

Seitz-6x17

تلتقط الكاميرا البانوراما لقطات شاملة للمشهد وذلك دون ظهور تشوهات وانحناءات على أطراف الصورة وتغطي الكاميرا البانوراما مشهداً من °180 درجة أو °360 درجة .

يوجد عدة أنواع من هذه الكاميرات ومن إنتاج شركات مختلفة، بعض كاميرات البانوراما منها مزود بعدسة ثابتة بينما تكون الكاميرا مثبتة على حامل يتحرك بشكل مبرمج ومن ثم تلتقط الكاميرا عدة صور للمشهد ومن ثم تقوم الكاميرا بتجميعهم

كاميرا أخرى مزودة بعدسة دوارة تقوم بمسح الصورة من اليمين إلى اليسار. والبعض من الكاميرات الأخرى مزود بعدة عدسات 4 عدسات وأخرى ب 6 عدسات وأكثر.

وسبب تزويد الكاميرا بعدة عدسات يعود إلى ضرورة التقاط عدة صورة للمشهد في وقت واحد متزامن وبعدسات ذات زاوية مناسبة لتجنب ظهور تشوهات العدسات ذات الزاوية الواسعة، بينما تقوم برمجيات مخصصة لذلك بجمع الصور الملتقطة أو الفيديو الملتقط بصورة واحدة أو فيديو واحد، معظم الكاميرات البانوراما مزودة بجهاز تحديد الموقع العالمي GPS مهمته وضع العلامات الجغرافية على الصور لتحديد مكان التقاط الصور والفيديو.


الكاميرا الرقمية Seitz-6x17-الصورة من موقع http://www.roundshot.com/

 

من كاميرات اللقطة الشاملة البانوراما

  • Roundshit Model Super
  • وتقوم الكاميرا بمسح صورة لمشهد كامل بزاوية °360، كاميرات رقمية D1 Super-Digital Camera، وتزود هذه الكاميرات بعدسات من إنتاج شركات Nikon-Contax-Leica .

  • Google cameras
  • تستخدم شركة غوغل Google كاميرات خاصة بالتقاط الصور الشاملة وهذه الكاميرا مزودة بعدة عدسات وبرمجيات خاصة لجمع الصور الملتقطة مع بعضها البعض في صورة تستخدم في تطبيق Google Street View وفي الصور °360 المستخدمين مع تطبيقات Google Earth.

  • Immersivemedia Cameras
  • تنتج شركة immersivemedia عدة كاميرات منها ما هو مخصص لالتقاط الصور الشاملة ومنها ما هو مخصص لالتقاط الفيديو، وهذه الكاميرات مزودة بعدد من العدسات توفر التقاط صور شاملة أو فيديو شامل يعطي المتفرج الإسنسور بالواقع بشكل تام.

    يمكن مراجعة منتجات هذه الشركة ومشاهدة بعض النماذج من الفيديو الشامل على الرابط التالي: http://immersivemedia.com/

    تنتج شركة immersivemedia عدة كاميرات منها ما هو مخصص لالتقاط الصور الشاملة ومنها ما هو مخصص لالتقاط الفيديو، وهذه الكاميرات مزودة بعدد من العدسات توفر التقاط صور شاملة أو فيديو شامل يعطي المتفرج الإسنسور بالواقع بشكل تام.

    يمكن مراجعة منتجات هذه الشركة ومشاهدة بعض النماذج من الفيديو الشامل على الرابط التالي : http://immersivemedia.com/

    Immersivemedia Cameras

  • طرق أخرى للحصول على صور بانوراما شاملة
  • كما يمكن الحصول على صور شاملة-بانوراما مع استعمال برامج الكمبيوتر الخاصة بذلك، وذلك بجمع عدة صور للموضوع . تزود بعض الكاميرات الرقمية المخصصة للهواة ببرنامج يساعد على التقاط عدد من الصور المتتابعة والتي تصلح لجمعها فيما بعد باستخدام برامج معالجة الصور كي تشكل بمجموعها صورة رقمية بانوراميه، بحيث يظهر على شاشة عرض الصور جزء من الصورة السابقة (يظهر بشكل شفاف) تمكن المصور من ضبط الصورة اللاحقة، بحيث تكون مكملة للصورة السابقة. البعض الأخر من الكاميرات مبرمج لالتقاط صور بانوراميه بحيث يكتفي المصور بتحريك يده لتطويق الموضوع بينما تقوم الكاميرا بالتقاط الصور، ومن ثم تقوم الكاميرا بجمع الصور تلقائياً بصورة واحدة.

VR-Drive-turntable الصورة من موقع http://www.roundshot.com/

كاميرا التصوير تحت الماء

تتحمل كاميرا التصوير تحت الماء الضغط المرتفع للأعماق والعوامل الجوية السيئة وتمنع تسرب المياه للعدسة وللفيلم وحتى أعماق كبيرة، وهنالك عدة أنواع من الكاميرات الرقمية المخصصة للتصوير تحت الماء، وهذه الكاميرات على الأغلب من النوع المخصص للهواة، ولا تسمح بالتصوير تحت عمق أكثر من 10-15 متر تحت السطح، ومن غير الممكن وصل أجهزة فلاش خارجية منفصلة معها . من المعروف أنه من الصعب التصوير تحت الماء من دون استخدام فلاش يؤمن كمية إضاءة قوية.

حتى عام 2013 أثناء إعداد هذه الصفحات لم تنتج أي كاميرا احترافية رقمية DSLR مخصصة للتصوير تحت الماء تشابه تلك التي تستخدم الفيلم العادي والتي تتحمل أعماق كبيرة تصل إلى أكثر من 50 متراً.

علبة للكاميرا خاصة بالتصوير تحت الماء

هنالك عدة شركات متخصصة في إنتاج علب لخاصة بالتصوير تحت الماء، توضع الكاميرا داخل العلبة المخصصة للتصوير تحت الماء، والتي توفر حماية الكاميرا من الضغط ومن تسرب المياه، ويتمكن المصور من التصوير لأعماق تتناسب مع مواصفات العلبة وسعرها، كما يمكن ربط الفلاش الإضافي وأجهزة الإضاءة مع تلك التعليبات.

كاميرا ضمن علبة مقاومة لدخول الماء ، وعلى اليمين علبة مقاومة لدخول الماء من أجل التصوير تحت الماء

  • تنتج تعليبات لمختلف أنواع الكاميرات الشهيرة ومن مختلف الفئات العاكسة والمدمجة
  • نظراً لكثرة الاختلافات في تصاميم الكاميرات الرقمية وأحجامها فإن لكل كاميرا تعليبة خاصة، ويجب أن توضع الكاميرا داخل العلبة المصنعة من أجلها فقط.
  • كاميرات ذات استعمالات خاصة
  • سعر التعليبة الاحترافية المخصصة للكاميرا الرقمية أو العادية مرتفع جداً وقد يصل لنفس سعر الكاميرا أو أكثر.

كاميرات أخرى

  • كاميرا التجسس الصغيرة الحجم والمدمجة بشكل كبير ويمكن أن تدمج مع ولاعة أو قلم وحتى زر القميص.
  • كاميرا طبية مثل الكاميرا التي توضع في مسبار (القسطرة) أو كتلك التي توضع في كبسولة تشبه كبسولة الدواء وتقوم بتصوير رحلتها في جسد الإنسان وفي المعدة والأمعاء الدقيقة.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر