مواضيع ذات صلة

 

كاميرات الهاتف المحمول

من أهم المميزات المستقبلية في كاميرات الهواتف المحمولة

  • سنسور كاميرا كبير
  • Bigger sensors من المعروف أن لجودة الصورة علاقة مباشرة مع قياس سنسور الكاميرا Camera Sensor .والمعروف أن صغر قياس سنسور كاميرات الهواتف النقالة هو السبب الرئيس في أن الصور الملتقطة بها ليست بالمستوى المطلوب من الجودة. ولكن هذا الواقع بدأ بالتغير شيئاً فشيئاً مع زيادة الحاجة إلى التقاط الصور عالية الجودة.

    انطلاقا من هذه النقطة بدأت شركة إنتاج الهواتف بإنتاج كاميرات تزود بسنسور كاميرا ذو قياس أكبر من القياس المتعارف عليه ويقارب في القياس سنسور الكاميرا الموجود في الكاميرات المدمجة الصغيرة مما سمح برفع جودة الصورة شكل كبير. في عام 2012 أنتجت شركة نوكيا الهاتف Nokia 808 PureView وهو أول هاتف ذكي Smartphone مزود بسنسور بكاميرا ذو قياس كبير يساوي 1.2/1 إنش ويلتقط الصور بكثافة نقطية عالية جدا تساوي 41 مليون بيكسل Megapixels.

     أما شركة سوني فقد طرحت في الأسواق الهاتف الذكي Sony Xperia Z1 وهو مزود بكاميرا تعمل بسنسور بقياس .1/ 2.3 إنش كما أنتجت شركة سوني كاميرا منفصلة مخصصة للربط مع الهواتف المحمولة وهي الكاميرا QX100 والتي زودت بسنسور كاميرا بقياس 1إنش (بوصة) وهذه الكاميرا عبارة عن عدسة منفصلة ترتبط لا سلكياً بالهاتف الذكي

  • شاشة الهاتف الكبيرة فائقة الدقة
  • لشاشة الهاتف أهمية كبيرة في إبراز دقة الصور والفيديو الملتقط بالإضافة إلى جودة الألوان واليوم أصبحت الهواتف المحمولة الذكية مزودة بشاشة كبيرة الحجم مثل الهاتف الذكي Sony Xperia Z Ultra والمزود بشاشة كبيرة في الحجم قياسها 6.4 إنش بالإضافة إلى أن صورة الشاشة ناعمة جدا فهي تعرض الصور عالية الدقة والفيديو فائق الوضوح Full HD بدقة كثافة نقطية عالية مثل الفيديو بقياس 1920x180 كما أن ميزة استخدام الشاشة باللمس تضيف بعداً أخر لاستخدام جهاز الهاتف المتحرك في التصوير الفوتوغرافي بما توفره من مروة كبيرة في الاستخدام.


     


  • تطبيقات وبرامج الهاتف المحمول
  • تزود معظم الكاميرات المخصصة للهواتف المتحركة بعدد كبير من برامج التصوير والتطبيقات Camera App Features التي تستخدم في أثناء التصوير أو فيما بعد التصوير لمعالجة الصور وإضافة التأثيرات عليها ومن ثم تداولها على شبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية مثل تطبيق يمكن الكاميرا من التقاط اللقطات الشاملة 360 درجة (صورة بانوراما) وذلك بتفعيل خاصية Panorama modes والتي تمكن المصور من التقاط الصور أثناء تحريك الكاميرا كي تطوق كامل المشهد ومن ثم تقوم الكاميرا بجمع كل الصور الملتقطة بصورة واحدة شاملة.

    ومن المميزات الأخرى ميزة دمج الصور Composite images، وميزة صورة داخل صورة Picture-in-picture، وميزة دمج عدة صور لإنتاج صورة عالية المجال الديناميكي HDR functions، كما يوجد تنوع كبير جداً من هذه التطبيقات بالإضافة إلى البرامج المخصصة لمعالجة الصور وإضافة تأثيرات خاصة عليها .

  • التقاط مقاطع الفيديو
  • تلتقط كثير من كاميرات الهواتف المتحركة الفيديو عالي الوضوح والفيديو وفائق الوضوح Full-HD-HD وجودة الفيديو الذي تلتقطه هذه الكاميرات جيدة ومناسبة لغالبية استخدامات الهواة ومناسبة للتحميل على الشبكات الاجتماعية بجودة عالية وكذلك على موقع youtube وvimeo. بعض الشركات أنتجت هواتف متحركة تلتقط الفيديو بكثافة نقطية عالية جداً وهو الفيديو المسمى 4K مثل الهاتف الذكي Acer Liquid S2 والهاتف الذكي Galaxy Note III.

  • التقاط الصور بنسق الصور الخام RAW
  • غالباً ما يفضل المصور المحترف التقاط الصور بنسق الصور الخام RAW ذلك لأن هذا النسق يعتبر الأكثر احترافية ويوفر مجال واسع من إمكانية التعديل وضبط الألوان والتوازن الأبيض، وقد بدأت الشركات في الإعلان عن مخططاتها لإنتاج كاميرات هواتف محمولة تلتقط الصورة بنسق RAW.

    يعتبر الهاتف الذكي Nokia’s 1520 phablet أول جهاز هاتف يلتقط الصور ويحفظها بنسقي الصور DNG RAW والجدير بالذكر أن هذا الهاتف مزود بميزة التقليل من الاهتزاز بطريقة بصرية من ضمن بنية العدسة Optical image stabilization.

    أعلنت شركة غوغل Google الشهيرة عن تطبيق برمجي لالتقاط الصور من نسق RAW في تطبيقات برنامج التشغيل أندرويد Android المستقبلية هنالك مجموعة واسعة من البرامج المخصصة للهواتف المتحركة بنظام التشغيل أندرويد Android والتي تمكن المستخدم من إجراء بعض التعديلات على الصور من نسق RAW وحفظها بنسق صور أخر مثل TIFF-JPGE.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر