فئة الكاميرات MILCs

من مميزات كاميرات Rangefinder cameras

  • الضبط البؤري ما يميز هذه الكاميرا هو خاصية الضبط البؤري فيها Focus، فهي تعتمد على آلية للضبط البؤري تدعى a range-finding focusing mechanism، حيث تقوم الكاميرا بإتمام عملية الضبط البؤري اليدوي وذلك من خلال طريقة معقدة تتم في محدد الرؤية في الكاميرا. يمكن إجراء عملية الضبط البؤري في الظلام بسهولة ومباشرة وبدون الحاجة إلى ضوء مساعد AF assist lights، فقط انتظر تطابق الخيالين ومن ثم التقط الصورة. طريقة الضبط البؤري تتم بأن يشاهد المصور الصورة في محدد الرؤية كخيالين غير متطابقين ولإتمام عملية الضبط البؤري يجب على المصور إدارة العدسة مما يؤدي إلى اقتراب خيال من الأخر رويداً رويداً حتى يتطابق الخيالين مع بعضها البعض حينها تكون الصورة في منطقة الضبط البؤري تماماً.
  • شركة Leica زودت كاميراتها الشهيرة M9-P بقياس الإطار الكامل 24X36 ملم و18-megapixel CCD image sensor وهي من الكاميرات الثمينة جداً ويصل سعرها مع العدسة إلى عشرة آلاف دولار أمريكي.
  • أما شركة Fujifilm فقد أنتجت الكاميرات Fujifilm X-E1 Fujifilm X-Pro1،وهذه الكاميرات مزودة بسنسور حساس للضوء من قياس الإطار المقطوع APS-C sensor.
  • من الممكن تصنيف هذه الفئة من الكاميرات تحت فئة الكاميرات عديمة المرآة مع تميز هذه الكاميرات بمواصفات خاصة في طريقة الضبط البؤري وبنوعية العدسات المستخدمة .
  • غالبا ما لا تستخدم العدسات الزووم مع كاميرات هذه الفئة، وغالبا ما تستخدم عدسات أحادية الطول البؤري ومن النوع الثمين

  • كاميرا Leica M الشهيرة الصورة من Dr. Hannes Grobe

  • الكاميرات من إنتاج شركة لايكا لا تزود بإمكانية بالضبط البؤري الأوتوماتيكي ويجب القيام بالضبط البؤري بشكل يدوي من خلال محدد الرؤية الشبيه بالكاميرات القديمة التي تستخدم الفيلم، كما أن هذه الكاميرا لا تتيح إمكانية رؤية الصورة على شاشة الكاميرا الخلفية قبل التصوير بطريقة live view ، أثناء كتابة هذه الصفحات ظهرت كاميرا جديدة من هذه الفئة تدعىTyp 240 -Leica M وقد أضافت لها شركة لايكا العديد من التطورات مثل إمكانية مشاهدة الصورة قبل التصوير a live view function والتقاط الفيديو فائق الوضوح Full HD.
  • بينما الكاميرات التي تنتجها شركة فوجي تقوم بالضبط البؤري الأوتوماتيكي وتشاهد الصورة في محدد رؤية يعمل بطريقة hybrid optical/ electronic viewfinder -Hybrid Multi Finder وهو محدد رؤية يعمل بالطريقة البصرية والإلكترونية في أن واحد، كما أن الكاميرا يمكن أن تلتقط الصور عن طريق رؤية الصورة على الشاشة الخلفية LCD بطريقة live view .
  • تتميز الصور التي تنتج من هذه الفئة من الكاميرات بجودة عالية للصورة تصميم الكاميرا المدمج الخالي من المرآة المتحركة يسمح للمصممين بتصميم عدسات واسعة الزاوية وحتى عدسات مفرطة في اتساع الزاوية، وذلك بسبب صغر المسافة خلف العدسة، أي المسافة ما بين العدسة والشريحة الحساسة للضوء بحيث يمكن تصميم عدسة يكون الجسم الزجاجي الخلفي قريب جدا من السنسور على عكس الكاميرات العاكسة التي تجبر المصممين على إبعاد العدسة تجنبا من ارتطام المرآة بالعدسة، وسوف يكون حجم العدسات واسعة الزاوية أصغر بكثير وأكثر وضوحا وأقل إنتاجاً للتشوهات من العدسات المستخدمة من الكاميرات العاكسة SLR، غالباً ما تزود هذه الكاميرات بعدسات ذات طول البؤري عادي وكذلك العدسات واسعة الزاوية.
  • تجنب الاهتزاز بسبب عدم وجود المرآة المتحركة فالكاميرا معرضة لكم أقل من الاهتزاز الناجم عن حركة المرآة مما يعني وضوحا أكثر في الصورة الملتقطة بالكاميرا المحمولة يدوياً . ومع سرعات بطيئة يمكن التقاط صور بالكاميرا المحمولة يدويا وبدون حامل لا يمكن للكاميرا العاكسة أن تلتقطها بدون أن تظهر هذه الصور مهتزة، فيما عدا استخدام وضعية رفع المرآة الموجودة في الكاميرات العاكسة الاحترافية.
  • خفة وزن الكاميرا كما أن الكاميرات من هذه الفئة صغيرة وخفيفة وسهلة الحمل ومناسبة جدا للتصوير في الشارع والأسواق.
  • العدسات الواسعة من السهل الحصول على عدسة واسعة الزاوية أو عدسة مفرطة في اتساع الزاوية Ultra-ultra wide lenses لهذه الكاميرات، تنتج صورا بتشوهات قليلة
  • أقل ضوضاء الضوضاء الصادرة عن هذه الكاميرات قليلة جدا وذلك بسبب عدم وجود المرآة وسوف يختفي الضجيج الناجم عن صوت حركتها.
  • Shutter lag لا يوجد مع هذا النوع من الكاميرات تأخير بسبب الفارق ما بين ضغط مفتاح التقاط الصور وبين حركة الغالق وهو ما يسمى Shutter lag ، فقط اضغط على المفتاح والتقط الصورة بنفس اللحظة، بينما في الكاميرات العاكسة قد يحدث التأخير بسبب حركة المرآة التي يجب أن ترتفع قبل أن يبدأ الغالق بالحركة.

لا تتم رؤية الصورة في هذا النوع من الكاميرات قبل التصوير من خلال محدد الرؤية التقليدي ومشاهدة الصورة المنعكسة من خلال العدسة ولكن الرؤية تتم من خلال نافذة صغيرة جانبية

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر