فئة الكاميرات MILCs

رينج فايندر كاميرا Digital rangefinder camera

يمكن تصنيف كاميرات هذه الفئة تحت فئة الكاميرات عديمة المرآة

عند الحديث عن كاميرات Rangefinder camera أول ما يتبادر للذهن هو كاميرات اللايكا من فئة Leica M System. والشركات التي تنتج الكاميرات الرقمية من هذه الفئة محدودة وهي حتى كتابة هذه السطور ثلاث شركات، شركة لايكا العملاقة وشركة فوجي وشركة سوني. كما أن كاميرات هذه الفئة باهظة الثمن بشكل مبالغ به.

أول كاميرا اعتمدت في طريقة رؤية الصورة وضبط البعد البؤري Focus حسب الطريقة المستخدمة مع كاميرات رينج فايندر Rangefinder camera A هي كاميرا Leica والتي أنتجت بداية من عام 1925.

على الرغم من مرور الزمن وكل التطور التقني إلا أن هذا النموذج من الكاميرات لا يزال مستخدما إلى يومنا هذا، وقد دخلت كاميرات هذه الفئة عالم التصوير الرقمي ومع ذلك فإنها لا تزال في أغلب النماذج تعمل حسب الطريقة ذاتها.

كاميرا Leica M الشهيرة الصورة من Dr. Hannes Grobe

أول انتاج رقمي من كاميرات هذه الفئة كان من شركة  ايبسونEpson  مع الكاميرا Epson R-D1 Digital Rangefinder في أذار 2004 وقد توقفت عن الإنتاج في 2007 وصنعت هذه الكاميرا في معامل شركة Cosina وزودت بعدسة فاخرة من Zeiss Ikon ومن Voigtländer.

Epson R-D1 Digital Rangefinder الصورة من cb_agulto

في الكاميرات العاكسة تشاهد الصورة من خلال محدد الرؤية الذي تصله صورة الموضوع المنعكسة عن المرآة أما في كاميرات رينج فايندر الصورة تشاهد العدسة من خلال نافذة جانبية في أعلى الكاميرا.

لهذا فمن الممكن تصنيف جميع الكاميرات الغير عاكسة ضمن نفس هذه الفئة، وقد صنفت الكاميرات الرقمية التي لاتزود بمرآة عاكسة تحت تصنيف كاميرات اسلوب الرينج فايندر Rangefinder-style mirrorless على الرغم من عدم وجود نافذة رؤية جانية و الرؤية تتم من خلال العدسة وذلك من الصورة التي يلتقطها سنسور الكاميرا. وهذه الفئة من الكاميرات ليست هي المقصودة هنا رغم التشابه في كثير من المواصفات.

Epson R-D1 Digital Rangefinder الصورة من cb_agulto

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر