فئة الكاميرات MILCs

المميزات الإيجابية والسلبية للكاميرات MILCs

كاميرا بدون مرآة Mirrorless Camera

كاميرا بدون مرآة Mirrorless Camera تتميز كل الكاميرات MILCs بعدم وجود صندوق المرآة العاكسة Reflex mirror الذي يميز معظم الكاميرات العاكسة الاحترافية، ولغياب المرآة من الكاميرا سلبيات وإيجابيات، أما السلبيات فيبدو أن التكنولوجيا والأبحاث التقنية تقوم بدور إيجابي في القضاء عليها أو التقليل منها إلى أدنى حد ممكن ، ومن إيجابيات عدم وجود مرآة :

  • القضاء على المشاكل التي كانت المرآة تتسبب بها مثل الاهتزاز والضوضاء الناتجة عن صوت حركتها.
  • غياب المرآة أدى إلى تصغير كبير في قياسات وحجم الكاميرا، وصغر حجم الكاميرا هو واحد من أهم مميزات الكاميرات الهجينة
  • توفير عدسات واسعة الزاوية أو فائقة الاتساع في الزاوية رخيصة الثمن وسهلة التصميم وأقل إظهاراً لتشوهات العدسات بالمقارنة مع عدسات الكاميرات العاكسة SLR.
  • سهولة الانتقال ما بين تصوير اللقطات الثابتة وتصوير الفيديو.

العدسات

تصميم الكاميرا المدمج الخالي من المرآة المتحركة يسمح للمصممين بتصميم عدسات واسعة الزاوية وحتى عدسات مفرطة في اتساع الزاوية، وذلك بسبب صغر المسافة خلف العدسة وهي المسافة ما بين العدسة والشريحة الحساسة للضوء أو الفيلم بحيث يمكن تصميم عدسة يكون الجسم الزجاجي الخلفي قريب جدا من الفيلم أو السنسور على عكس الكاميرات العاكسة التي تجبر المصممين على إبعاد العدسة تجنبا من ارتطام المرآة بالعدسة ، وسوف يكون حجم العدسات واسعة الزاوية أصغر وأكثر وضوحاً وأقل إنتاجاً للتشوهات من العدسات المستخدمة من الكاميرات العاكسة SLR. غالباً ما تصنع الشركات مجموعة من العدسات مخصصة للاستخدام مع هذه الفئة للكاميرات وهذه العدسات تتميز بطول بؤري مختلف أو أقصر من الطول البؤري المستخدم مع الكاميرات العاكسة التي تستخدم نفس قياس سنسور الكاميرا ويرجع ذلك لسبب عدم وجود مرآة في الكاميرا مما يعني كاميرا أصغر وبالتالي طول بؤري مختلف.

جودة الصورة Image quality

بما أن هذه الكاميرات تزود بنفس الشرائح الإلكترونية الحساسة للضوء (سسنور الكاميرا) التي تزود بها الكاميرات الرقمية من نوع DSLR فهذا يعني أن نتائج الصور من ناحية الجودة سوف تكون متقاربة ومتشابهه مع الكاميرات DSLR وهي بالطبع أفضل بكثير من نتائج الكاميرات المدمجة وذلك بشكل متناسب مع صغر حجم الشريحة الحساسة للضوء والتي تصغر بشكل متناسب مع صغر حجم الكاميرا.

التشويش الإلكتروني Noise

التشويش الإلكتروني الذي يظهر على الصور عند زيادة حساسية الكاميرا أو مع التعريض الطويل (سرعة غالق بطيئة) سوف يكون أقل بكثير من ذلك الذي يظهر مع الكاميرات المدمجة ومتشابهاً مع ذلك الذي تظهره الكاميرات العاكسة الاحترافية DSLR.

المجال الديناميكي Dynamic range

المجال الديناميكي الذي تلتقطه هذه الكاميرات مختلف تماماً عن ذلك التي تستطيع التقاطه الكاميرات المدمجة ويشابه المجال الذي تلتقطه الكاميرات العاكسة DSLR التي تستخدم سنسور كاميرا مشابه .تتفوق الكاميرات الهجينة من النوع المزود بسنسور كاميرا حساس للضوء كبير القياس من نوع APS-C على النوع الثاني من الكاميرات الهجينة المزودة بشريحة حساسة للضوء من نوع وقياس Micro Four Thirds من ناحية جودة الصورة، ذلك أن الشرائح الأكبر دائما ما تنتج صوراً أفضل وخاصة إذا كانت الشريحة تحتوي نفس العدد من البيكسلات Similar pixel count.

يبدو في الصورة الأولى وضوح التفاصيل في مناطق الظلال بينما تضيع في المناطق المشمسة والعكس في الصورة الثانية. والكاميرا غير قادرة على إبراز كل التفاصيل بنفس الوقت.

عمق المجال

بات من المعروف للمهتمين في التصوير الفوتوغرافي أن قياس الشريحة الحساسة للضوء الكبير يسمح بالتحكم بعمق المجال بطريقة أكبر بكثير من تلك التي تسمح بها الكاميرات المدمجة، بالإضافة إلى أن إمكانية تغيير العدسات تسمح باستبدال العدسة الواسعة الزاوية والتي تتميز بالتقاط صور ذات عمق مجال واسع بأخرى طويلة البؤري تتميز بإمكانية التقاط صور ذات عمق مجال ضحل، وتتميز الكاميرات الهجينة بأنها توفر مزيد من التحكم في التقاط صور تتميز بعمق مجال ضحل بحيث يساهم في عزل خلفية الموضوع عنه، ويعود السبب إلى أن قياس الشريحة الحساسة أكبر من تلك المستخدمة مع الكاميرات المدمجة والصغيرة الحجم. في الواقع أن هنالك مساوئ ومحاسن لكبر قياس الشريحة الحساسة للضوء.

 وفي أحيان كثيرة يرغب المصور بالحصول على كاميرا مزودة بشريحة حساسة صغيرة نسبياً لسبب اتساع عمق المجال الذي توفره هذه الكاميرا مما يسمح بسهولة أكبر في التصوير عن قرب وفي التصوير الصحفي .

تظهر الصور ثلاث حالات من اختلاف عمق المجال

 

يمكن استخدام العدسات المخصصة للكاميرات من فئة DSLR مع هذه الكاميرات ولكن يلزم لذلك استخدام محول خاصlens Adapter يوائم الطول البؤري لهذه العدسات مع الطول البؤري للكاميرات الهجينة .

محدد الرؤية الإلكتروني (Electronic Viewfinder (EVF

مع غياب وجود مرآة عاكسة فهذا يعني أنك لن تستطيع مشاهدة الصورة في محدد الرؤية البصري Pent prism viewfinder مثلما كان يحدث في الكاميرات العاكسة العادية، ذلك أن هذه الكاميرات لا تزود بهذا النوع من محددات الرؤية، ويجب أن تشاهد هذه الصورة على شاشة العرض الموجود على الجهة الخلفية من الكاميرا LCD بطريقة عرض الصور المباشرة المسماة Live view أو يمكن مشاهدة الصورة في شاشة محدد رؤية من النوع الإلكتروني (Electronic Viewfinder (EVF (شاشة تلفزيونية صغيرة)

يعتبر محدد الرؤية الإلكتروني ضرورياً جداً نظراً لأن رؤية الصورة على الشاشة الخلفية قد تتعذر في حالات الإضاءة الشديدة مثل ضوء النهار بحيث يعجز المصور عن تحديد إطار صوره من خلال الشاشة.

قد يكون محدد الرؤية في الكاميرات عديمة المرآة يكون مدمجاً مع الكاميرا أو من الممكن شراؤه بشكل كقطعة تضاف إلى الكاميرا

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر