فئة الكاميرات MILCs

فئة الكاميرات MILCs

Range finder-style Mirrorless- Hybrid system cameras تبدو وكأنها كاميرا صغيرة مدمجة سهلة الاستخدام لكنها قابلة لتبديل العدسات، وبنفس الوقت تحوي على إمكانيات التحكم بالطرق اليدوية، وقد تصنف على أنها كاميرا للمبتدئين ولكنها بنفس الوقت تحمل مميزات كاميرات المحترفين، إنها الكاميرات الهجينة Hybrid system cameras والتي أصبحت مؤخراً تملأ واجهات العرض في الأسواق.

يطلق مسمى الهجين عادة على المنتجات الجديدة التي لم تتبلور مواصفاتها وتقنياتها بشكل تام كمفهوم Concept أو كمنتجات عرضية Spin-off والتي لم تجد أسواقاً واسعة ومستقرة لها حتى الساعة، وكذلك على المنتجات التي تزود بأكثر من خاصية مثل تصوير الفيديو والصور الساكنة بنفس الوقت.

mirrorless_camera

مقارنة بين الكاميرا MILCs الخالية من المرآة و الكاميرا العاكسة ذات المرآة

وكانت شركتي Nikon و Canon قد استنكفتا لفترة طويلة عن إنتاج هذه الفئة من الكاميرات إلى أن دخلت شركة Nikon هذا العالم من خلال كاميرتين هما Nikon 1 J1 و Nikon 1 V1 وهما مزودتان بسنسور كاميرا حساس للضوء بقياس جديد يدعى CX format sensor وبأبعاد 13.2x8.8 ملم. أما شركة Canon فقد دخلت أيضا في هذا العالم بكاميرتها المسماة EOS M والمزودة بسنسور كاميرا من قياس APS-C، هذه الكاميرا مزودة بميزات رائعة وبشاشة تعمل باللمس، ومن الممكن استخدام عدسات كانون من فئة EF و EF-S مع هذه الكاميرا وذلك بعد إضافة محول خاص Mount adapter EF-EOS M. السؤال:

هل تنجح الاختراعات والمنتجات الحديثة من الكاميرات الصغيرة المدمجة الحجم والتي ظهرت في الأسواق في الفترة الأخيرة متمثلة بالكاميرات الهجينة الصغيرة الحجم Hybrid cameras في استغلال معادلة الكاميرا الصغيرة التي تقترب بحجمها من الكاميرات المدمجة الصغيرة ولكن بنفس جودة الكاميرات الكبيرة الحجم وذلك بتزويدها بشريحة حساسة للضوء بنفس قياس الشريحة Sensor المستخدمة مع الكاميرات العاكسة كبيرة الحجم DLSR.

لا تزود كل الكاميرات المدمجة الصغيرة المخصصة للهواة بمرآة عاكسة ،ولكنها لا تصنف ضمن فئة كاميرات MILCs ولا يطلق عليها مسمى كاميرا بدون مرآة.

كاميرا Leica M الشهيرة الصورة من Dr. Hannes Grobe

بالطبع هذا ما سوف تثبته الأيام ونتائج السوق، وعلى ما يبدو أن الاتجاه السائد نحو اعتماد الكاميرات الصغيرة كبديل للكاميرات الكبيرة الحجم ومن يدري ففي النهاية السوق هو الذي يقرر ذلك.
الآن دعونا مع هذه الكاميرات وبعض التفاصيل والمعلومات عنها وعن الشركات المنتجة لهذا العالم الواسع والجميل من هذه الفئة من الكاميرات، وحسب قول ستيفن ساسون Steven Sasson مخترع الكاميرا الرقمية:

هنالك الكثير من التطورات والآمال في السنوات القليلة القادمة انظر إلى هذا الفضاء...؟

وحتى اليوم لم يظهر مسمى موحد لهذه الفئة من الكاميرات التي تصنف تحت فئة الكاميرات القابلة لتبديل العدسات Interchangeable Lens Camera وبسبب خلو هذه الكاميرا من المرآة فلا يمكن تسميتها بالكاميرا العاكسة .

على كل حال حتى اليوم لم يتفق على اسم موحد لهذه الفئة من الكاميرات بين الشركات، ولذلك من الممكن أن أدرج بعض الأسماء المستخدمة لوصف هذه الفئة من الكاميرات وكلها صالحة كمسمى لهذه الفئة

 Mirrorless Cameras،Mirrorless Digital SLR Cameras ، Micro System Cameras، Range finder-style، Mirrorless interchangeable lens، Hybrid system Cameras .

 أما بعض مواقع الإنترنت الشهيرة والمختصة بأبحاث التصوير وتصنيف الكاميرات فقد حسمت أمرها بخصوص المسمى واعتمدت مسمى Rangefinder-style Mirrorless مع الاختصار MILCs وأعتقد أن هذا المسمى هو الأفضل لحسم الجدل.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر