الكاميرا العاكسة DSLR Camera

لماذا الكاميرات العاكسة

الكاميرات المخصصة لاستخدامات فئة المحترفين والمصورين الصحافيين

هذا النوع من الكاميرات الرقمية كبير الحجم، ويتميز عن الكاميرات الأخرى بالمميزات السابقة التي تتمتع بها كل كاميرات SLR العادية.

هذا النوع مخصص فقط للمصورين المحترفين، ومن عيوبه كبر الحجم وغلاء الثمن. الكاميرات الرقمية المنتجة حديثاً من هذا النوع بدأت تتفوق بمواصفاتها من حيث جودة الصورة والكثافة النقطية على نتائج الفيلم العادي وقد تفوقت عليه مع غالبية النماذج.

إن هذا القياس ذو أهمية كبرى في التصوير الرقمي ولا غنى عنه للمصور المحترف، وخاصة أن كاميرا DSLR أسرع وأدق بكثير في التقاط الصور من باقي أنواع الكاميرات الرقمية فقد وصلت سرعة الكاميرا في التقاط الصور إلى ما يعادل 15 صورة في الثانية.

تعتبر الكاميرات العاكسة ذات العدسة الواحدة خيار المحترفين والمصورين الصحفيين لعدة أسباب:

  1. محدد الرؤية Viewfinder
  2. تزود الكاميرات العاكسة بمحدد للرؤية وهو الجزء العلوي الأوسط من الكاميرا وهو عبارة عن موشور بصري من خلاله يشاهد المصور المشهد الذي يريد التقاطه، كما يشاهد أيضا معلومات عن حالة الكاميرا ووضعيات التصوير، وتتصف الكاميرات العاكسة بأن كل ما يشاهد في محدد الرؤية Viewfinder هو ما يصور لسبب رئيسي هو أن صورة المشهد التي تمر من خلال العدسة تعكس بكاملها في مرآة عبر منشور زجاجي إلى عين الناظر.

  3. مقياس التعريض الضوئي
  4. Light meter تزود هذه الكاميرات بمقياس للضوء Light Meter من نوع متطور وثمين يختلف تماما عن باقي أنواع الكاميرات الأرخص، مما يؤمن دقة كبيرة جداً في التعريض الضوئي والتقاط صوراً رائعة ومتميزة تظهر فيها كافة التفاصيل.

    تقوم الكاميرا بقياس نسبة الضوء المنعكس من المشهد بدقة بسبب أن مقياس التعريض الضوئي يوضع خلف العدسة وبالتالي يكون القياس أقرب للواقع.

    تدعى عملية قياس النور المنعكس والمار من خلال العدسة TTL -Through the lens ويتم ضبط الفلاش والتحكم بكمية النور المنبعثة منه وبفتحة العدسة أيضاً بنفس الطريقة من خلف وخلال العدسة، وبالتالي تعريض ضوئي متناسب ولقطات متميزة جداً .

    يعمل مقياس التعريض الضوئي على قياس الضوء بعدة طرق ولكل طريقة إمكانيات للضبط وذلك في غالبية الكاميرات العاكسة، وهذه الميزة قد لا توفر في كثير من الكاميرات المدمجة

    سلر كاميرا

    مقطع في بنية الكاميرا العاكسة يظهر موقع المرآة العاكسة وموقع محدد الرؤية وطريقة مرور الأشعة الضوئية نحو محدد الرؤية ونحو سنسور الكاميرا

  5. عدسات الكاميرا
  6. يمكن تبديل عدسات الكاميرا كي يتمكن المصور من التجاوب مع ظروف التصوير المختلفة من الرياضي والصحفي والعسكري والعلمي إلى تصوير الحفلات وحتى التصوير بالميكروسكوب أو بالمنظار العادي Attach the camera to microscope or telescope.

  7. ملحقات الكاميرا
  8. يمكن وصل ملحقات التصوير مثل أجهزة الإضاءة مع استعمالاتها المتعددة للكاميرا Studio lighting equipment وذلك لتصوير المنتجات المختلفة وتصوير لقطات الوجوه الشخصية أو للتصوير التجاري والعلمي.

  9. الضبط البؤري الأوتوماتيكي Auto Focus
  10. تتميز الكاميرات العاكسة بأنها تستخدم طريقة Phase Detection AF في الضبط البؤري وهذه الطريقة أسرع بكثير من الطريقة المعتمدة في الكاميرات المدمجة وهي AF Contrast Detection وبالتالي فجميع فئات الكاميرات العاكسة تتميز بأنها ذات سرعة عالية في الضبط البؤري وذلك ينعكس على سرعة التقاط الصور.

  11. التقاط الصور عن بعد من جهاز الكمبيوتر Tethered shooting
  12. يمكن وصل الكاميرا بجهاز الكمبيوتر والتحكم بها والتقاط الصور عن بعد بواسطة برامج خاصة، أصبحت بعض الشركات تزود الكاميرات ببرنامج مجاني للتحكم بالتقاط الصور عن بعد مثل شركة Canon، بينما لا تزال شركة Nikon تبيع هذا البرنامج بسعر خيالي كما يمكن إرسال واستقبال الصور من الكاميرا مباشرة بشكل لاسلكي لجهاز الكمبيوتر أو إلى الطابعة عبر استخدام تقنية WI-FI كإضافة ملحقة مع الكاميرات .يمكن وصل أجهزة تحكم عن بعد لا سلكية أو سلكية لغايات التصوير المختلفة.

  13. غالق متطور ذو سرعات عالية ومنخفضة
  14. تزود الكاميرات DSLR بغالق كاميرا متطور ذي مجال واسع وهذا المجال يصل إلى سرعة عالية جدا تقارب 1/8000 جزء من الثانية، وتصل السرعة البطيئة ليفتح الغالق Shutter مدة قد تصل إلى 30 دقيقة وهو ما يسمح للمصور بالتصوير في ظروف الإضاءة المختلفة، وفي ظروف التصوير المختلفة وفي كل مجالات التصوير.

  15. مشاهدة عمق المجال (الميدان)
  16. يمكن مشاهدة عمق المجال في الكاميرا DSLR قبل التقاط الصورة، وبالتالي تخيل صورة المشهد النهائية قبل التصوير، قد لا تتوفر هذه الميزة في بعض الكاميرات العاكسة وخاصة مع الكاميرات المخصصة لفئة المبتدئين.

  17. ميزة التقليل أو إلغاء الاهتزاز Image Stabilization
  18. تزود بعض الكاميرات من هذه الفئة بميزة التقليل من الاهتزاز أو تثبيت الصورة Camera Shake، وهنالك نوعين من تثبيت الصورة مستخدمين مع الكاميرات الرقمية العاكسة:

    • النوع الأول Optical image stabilization يعتمد في تقليل أو إلغاء اثر الاهتزاز في الصورة على العدسة المتوافقة مع الكاميرا، وهذه الميزة تعمل من خلال العدسة المتوافقة مع الكاميرا لذا فلا يوجد أثر لاختيار فئة الكاميرا على هذه الخاصية.
    • أما النوع الثاني Steady Shot Inside فيعمل من خلال بنية الكاميرا وتصميمها In-body Mechanical Image Stabilization عن طريق استجابة الشريحة الحساسة للضوء في الكاميرا CCD/CMOS بشكل يقلل أو يلغي الاهتزاز، وهذه الطريقة تعمل مع مختلف العدسات المتوافقة مع الكاميرا بما فيها تلك العدسات التي لا تزود بميزة مضادة للاهتزاز، لذا فإن اختيار الكاميرا هو الأساس في التمتع في وجود أو عدم وجود هذه الميزة في الكاميرا.

    التقليل من الاهتزاز يعني الاهتزازات البسيطة جداً والتي يتسبب بها ثقل الكاميرا أو اهتزاز اليد الطفيف ولا يعني ذلك الحركة المبالغ فيها في الكاميرا

  19. العرض المباشر للصور على الشاشة Live view
  20. كان من غير الممكن في غالبية الكاميرا العاكسة مشاهدة الصور على الشاشة الخلفية LCD التي تزود بها الكاميرا قبل التصوير، بسبب وجود المرآة وغالق الكاميرا. واعتباراً من أواخر عام 2007 بدأت الشركات وبشكل تدريجي بتزويد غالبية الكاميرات الحديثة بميزة العرض المباشر على شاشة الكاميرا الخلفية LCD، الترجمة الحرفية لهذه الميزة هي العرض الحي، أصبحت هذه الميزة أساسية في جميع الكاميرات العاكسة DSLR.

    ميزة live View ليست مناسبة في التصوير في حالات الإضاءة الشديدة وفي حالات الإضاءة المنخفضة، ولكنها مع ذلك توفر ميزة رائعة للضبط البؤري الدقيق عندما تكون الكاميرا مثبته على الحامل وفي أثناء التصوير عن قرب وفي الضبط البؤري اليدوي الدقيق، وفي التقاط الصور من خلال جهاز الكمبيوتر عن بعد ومشاهدة الصورة قبل التقاطها على شاشة الكمبيوتر والقيام بالضبط البؤري الدقيق من خلال شاشات الكمبيوتر.

  21. سرعة التقاط الصور Burst rate
  22. تتميز الكاميرات الرقمية العاكسة بالسرعة العالية في التقاط الصور المتسلسلة وذلك على العكس من الكاميرات المدمجة والتي غالبا ما تتميز بالبطء في التقاط الصور وخاصة الصور المتسلسلة. مصوري الأحداث الرياضية المحترفين يفضلون الكاميرات السريعة في التقاط الصور Faster burst rates وذلك كي يتأكد المصور من التقاط اللقطة المناسبة وفي الوقت المناسب.

  23. Predictive Focus Tracking System
  24. هذه الميزة موجودة في جميع فئات الكاميرات العاكسة الرقمية DSLR ، هذه الميزة تسمح للمصور بتركيز الضبط البؤري على موضوع متحرك، ومن ثم تقوم الكاميرا باستمرارية الضبط البؤري في الصور التالية باستمرار الضبط البؤري على المواضيع المتحركة فالكاميرا تتعقب الموضوع وتستمر بالضبط البؤري عليه رغم حركته، وحتى الآن تنفرد الكاميرات الرقمية العاكسة بهذه الميزة عن باقي فئات الكاميرات المدمجة.

  25. بطاقات الذاكرة Memory Storage
  26. نوع بطاقة الذاكرة المستخدمة في الكاميرا لحفظ الصور والفيديو هو أحد الأمور المهمة والتي يجب الاطلاع عليها لعدة أسباب تتعلق بالتنوع الكبير في بطاقات الذاكرة واختلاف المميزات بين هذه الأنواع المختلفة، فبطاقات الفلاش من نوع Compact Flash تأتي في مقدمة هذه البطاقات من حيث سرعة التسجيل والتفريغ ومن حيث السعة ولكنها كبيرة في الحجم بالنسبة لباقي البطاقات مثل بطاقات SD، كما أن بعض من الكاميرات الحديثة تستخدم نوعين مختلفين من بطاقات الذاكرة. كما أن شركة سوني قد أنتجت نوع حديث جدا من بطاقات الذاكرة وهو يختلف في القياس والمواصفات عن باقي بطاقات الذاكرة وهو Sony XQD Memory Card وحتى كتابة هذه السطور فعدد الكاميرات التي تستخدم هذه البطاقة محدود جداً.

    البعض الأخر من الكاميرات مزود بشقين خاصين لاستعمال بطاقتي ذاكرة في نفس الوقت يمكن استخدامهما بعدة طرق مثل الانتقال السلس من تسجيل الصور أو الفيديو من بطاقة لأخرى في حال امتلاء الأولى، أو نسخ محتويات بطاقة على الأخرى، أو نسخ نفس الصور أثناء التصوير على البطاقتين في وقت واحد، أو نسخ نسق من الصور على بطاقة وعلى الأخرى نفس الصور لكن من نسق أخر مثل TIFF -JPG. الكاميرات التي تعتمد على بطاقات الذاكرة من نوع Compact flash تستخدم نظام تسجيل الملفات File System المسمى FAT32 وهذا النظام يسمح بتسجيل ملفات الفيديو الكبيرة والتي قد يبلغ حجمها أكثر من GB 4 غيغا بايت، بينما من ناحية أخرى غالبية البطاقات الصغيرة الحجم تعمل على تسجيل الملفات بنظام FAT16 مما لا يسمح بتسجيل ملفات الفيديو الأكبر حجما من GB4 غيغا بايت وهذا يعني التوقف عن التقاط الفيديو حين يصل حجم الملف إلى هذه النسبة.

  27. شاشة الكريستال السائل LCD Display
  28. تتنافس الشركات في تزويد الشاشات المصنوعة من الكريستال السائل والمخصصة للرؤية في الكاميرا العاكسة أو لاستعراض الصور الملتقطة في حال عدم تزويد الكاميرا بميزة عرض الصور مباشرة على الشاشة، فمن تنافس الشركات على زيادة مساحة هذه الشاشة لتصل إلى قياس 3-inch، إلى التنافس على زيادة دقة الكثافة النقطية High resolution لهذه الشاشة وقد وصلت الكثافة النقطية لبعض الشاشات إلى أكثر من 1.04 مليون نقطة، بالإضافة إلى المميزات الأخرى مثل مقاومة التسرب والانعكاس والرؤية من زوايا مختلفة، ومعرفة مميزات ومواصفات شاشة الكاميرا ضرورية جداً للمصور قبل شراء الكاميرا ذلك مواصفات الشاشة الجيدة تسمح بمعاينة أفضل بكثير للصور قبل وبعد التصوير وكذلك على الضبط البؤري الدقيق جداً من خلال هذه الشاشة.

  29. مصحح رؤية بصري Dioptric correction
  30. تزود غالبية الكاميرات العاكسة بمصحح للرؤية من خلال محدد الرؤية Viewfinder ، وذلك كي يمكن للأشخاص المختلفين في قوة الإبصار ضبط محدد الرؤية حسب درجة إبصارهم كي يمكن مشاهدة الصورة بأفضل شكل حتى دون استخدام النظارات الطبية.

  31. تنظيف السنسور (سنسور الكاميرا) Sensor cleaning
  32. تزود الكاميرات العاكسة بميزة تنظيف شريحة الخلايا الحساسة للضوء (سنسور الكاميرا) من الغبار والذي يتراكم عليها تاركا بقع سوداء صغيرة على الصور الملتقطة، وللأسف حتى اليوم فهنالك بعض الكاميرات المنتجة حديثاً ليست مزودة بهذه الميزة ولكنها موجودة في غالبية الكاميرات (تأكد من وجود هذه الميزة قبل شراء الكاميرا)

     كما أن بعض الكاميرات مزودة بميزة إزالة الغبار بشكل آلي Automatic sensor cleaning وبدون تدخل من المصور.

  33. نقاط الضبط البؤري الأوتوماتيكي AF Points
  34. تزود كل فئات الكاميرات العاكسة بنقاط Autofocus points ترى في محدد الرؤية أو على الشاشة الخلفية ويقوم المصور بالتحكم بتحديد مكانها، وهي مخصصة لعملية الضبط البؤري واختيار الموضوع الذي سوف يتم الضبط البؤري عنده وعدد هذه النقاط يختلف من كاميرا لأخرى بحسب الفئة التي تصنف منها وكلما ارتفعت فئة الكاميرا وزاد ثمنها كان عدد النقاط أكبر مما يعني سهولة أكثر في الضبط البؤري على مختلف مواضيع الصورة.

  35. التقاط مقاطع الفيديو فائق الوضوح Full high definition-video
  36. غالبية الكاميرات العاكسة المنتجة حديثا مزودة بإمكانية التقاط الفيديو فائق الوضوح Full high definition-video ، والذي يمكن استخدامه في تصوير الإعلانات والأعمال التلفزيونية والمسلسلات الدرامية، وهذه الميزة ترفع من قيمة هذه الفئة لتزيدها تميزا فوق تميز.

 

شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر