تصنيف الكاميرات الرقمية

تصنيف الكاميرات الرقمية

جولة في الأسواق تصيب المشاهد بالحيرة وذلك نظراً لكثرة المعروض من الكاميرات، وبغض النظر عن عدد الأسماء التجارية والعشرات من أسماء الشركات الكبرى والشركات المغمورة ،يوجد من إنتاج نفس الشركة عشرات من الكاميرات تتراوح في أحجامها وألوانها بين الصغير جداً والأكبر حجماً إلى الكاميرا الضخمة المزودة بعدسة كبيرة، كما أن هنالك تنوعاً كبيراً في المواصفات المعروضة وأحيانا أخرى يوجد تشابهه كبير فيما بين مواصفات الكاميرا الكبيرة الحجم والكاميرا الصغيرة الحجم.

أريد أن أشتري كاميرا ؟؟

هل تستطيع مساعدتي بشراء هذه الكاميرا وإذا لم يكن لديك وقت لمساعدتي في الشراء فهل يمكنك أن ترشدني إلى نوع الكاميرا ومواصفاتها حيث إنني في حيرة من أمري؟؟ هنالك عدة عروض خاصة بالكاميرات وهي موجودة في محلات .... يا تري أي منها اختار؟

أريد شراء كاميرا لابني وبصراحة ميزانيتي محدودة ولكي أريد شراء الأفضل فهل يمكنك مساعدتي بشراء كاميرا تلبي المطلوب وسعرها مناسب؟

أيهما أفضل Canon أم Nikon ؟، يقال أن Nikon أفضل؟

وأخر يتحدث عن أن Canon أفضل؟ سألت مصور وأكد لي أن الكاميرا التي تنتجها الشركة الفلانية تعتبر من الكاميرات السيئة وذلك رغم كل الدعاية حولها فما رأيك بذلك؟

من الضروري أن يمتلك الإنسان معرفته الخاصة ورؤيته الذاتية حول مواصفات الكاميرات وذلك قبل أن يقرر الشراء، وعلى الرغم من ضرورة استشارة الخبراء في المجال، إلا أنك أنت وحدك من يقرر في النهاية نوع ومواصفات الكاميرا التي تريد شراؤها. والخطوة الأولى لاتخاذ القرار في شراء الكاميرا ت تكمن في معرفة تصنيف وفئات الكاميرات.

من الضروري أن يمتلك الإنسان معرفته الخاصة ورؤيته الذاتية حول مواصفات الكاميرات وذلك قبل أن يقرر الشراء، وعلى الرغم من ضرورة استشارة الخبراء في المجال، إلا أنك أنت وحدك من يقرر في النهاية نوع ومواصفات الكاميرا التي تريد شراؤها. والخطوة الأولى لاتخاذ القرار في شراء الكاميرا تكمن في معرفة تصنيف وفئات الكاميرات.

حول تصنيف الكاميرات الرقمية

صنفت الكاميرات العادية حسب قياس الفيلم المستخدم، ذلك أن لقياس الفيلم المستخدم أهمية كبرى تعود إلى ارتباط جودة ودقة تفاصيل الصورة بقياس الفيلم، فكلما كبر قياس الفيلم كانت دقة التفاصيل وجودة الصورة أكبر. اليوم ومع التصوير الرقمي لا تزال جودة الصورة هي الحكم في تصنيف الكاميرات.

كذلك فإن تصنيف الكاميرات الرقمية Digital Camera يتشابه مع تصنيف الكاميرات العادية. الأساس في تصنيف فئات الكاميرات الرقمية هو قياس سنسور الكاميرا وهو شريحة الخلايا الإلكترونية الحساسة للضوء من نوع CCD أو CMOS والتي ترجمت إلى اللغة العربية بعدة مصطلحات مثل مستشعر الصورة، سنسور الصورة، سنسور الكاميرا، وهو أيضاً الحكم الفاصل في جودة الصور وغنى الألوان والتفاصيل والدرجات اللونية من ناحية ومن ناحية أخرى لعلاقته بدقة الكثافة النقطية أي إمكانية تكبير الصورة ومستوى ووضوح التفاصيل فيها.

  • تتفاوت قياسات شريحة الخلايا الإلكترونية الحساسة للضوء CCD\CMOS، البعض منها صغير جداً، أما البعض الأخر فهو متوسط الحجم والأخر أكبر، وتتراوح قياسات شرائح الخلايا الإلكترونية المستخدمة في الكاميرات الفوتوغرافية الرقمية ما بين الشريحة المستخدمة مع بعض الكاميرات الرقمية الصغيرة الحجم والمسماة 1/3.6 وقياسها 4x3 مليمتر، وتعتبر من الشرائح الصغيرة جداً بالقياس إلى الشرائح المستخدمة في بعض الكاميرات الأكبر حجما مثل شريحة الفيلم الإلكتروني المستخدمة مع كثير من الكاميرات الرقمية وهي شريحة APS-C وأبعادها 23x17.5 مليمتر.
  • أما الشريحة المستخدمة مع الكاميرات الرقمية من نوع DSLR المسماة Full frame فتبلغ أبعادها 24x36 مليمتر.
  • وهنالك الشريحة الأكبر المستخدمة مع الكاميرات الرقمية من نوع Medium format ذات الأبعاد 39x50 و 56x42. ميليمتر.
  • هنالك علاقة وثيقة ما بين قياسات الشريحة الحساسة للضوء وجودة الصورة الملتقطة، فكلما صغرت قياسات الشريحة الحساسة للضوء كلما نقصت جودة الصورة وارتفعت نسبة التشويش في ألوان الصورة، وفي المناطق الأشد ظلمة من الصورة، مما يتسبب بنقص في جودة الصورة، يتناسب هذا النقص طرداً مع صغر قياسات سنسور الكاميرا.
  • لا يعتبر ما يسمى بالميغا بيكسل Megapixel كتصنيف للكاميرات الرقمية، حيث من الممكن أن يكون نفس عدد الميغابيكسل موجود في كل فئات الكاميرات على اختلاف قياسات الشريحة الحساسة، بالإضافة إلى الزيادة المستمرة في قيمة الميغابيكسل مع التطور المستمر.
  •  

    شارك أصدقائك بهذا الموضوع


موقع عمر